عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

حصاد قناة السويس 2022.. سجلت أعلى إيرادًا في تاريخها

تعتبر هيئة قناة السويس صرحا اقتصاديا كبيرا، وفخرا مصريا أمام العالم أجمع فهي، هيئة عامة مستقلة تتمتع بشخصية اعتبارية أنشئت في ٢٦ يوليو ١٩٥٦ والتي تتبع رئاسة مجلس الوزراء، والهيئة لها في سبيل إدارة المرفق جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض دون التقييد بالنظم والأوضاع الحكومية.



 

وتتولى هيئة قناة السويس القيام على شؤون مرفق قناة السويس وإدارته واستغلاله وصيانته وتحسينه وتختص الهيئة دون غيرها بإصدار اللوائح المتعلقة بالملاحة في قناة السويس وغير ذلك من اللوائح التي يقتضيها حسن سير المرفق وتقوم على تنفيذها.

للهيئة إن تنشئ ما يقتضي الأمر إنشاءه من المشروعات المرتبطة أو المتصلة بمرفق القناة أو أن تشترك في إنشائها أو أن تعمل على تشجيع ذلك، ويكون لها في سبيل القيام بواجباتها ومباشرة اختصاصها جميع السلطات اللازمة لذلك.

 

وهو ما يؤكد تصريحات الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السابقة، ونفيه لما تردد عن بيع قناة السويس، مشيرًا إلى إن الهيئة مصرية ولم يحق لنا التصرف فيها طبقا للقانون والدستور المصري فهي ملكا فقط "للشعب المصري"؛ وهو ما يؤكد رسالة هيئة قناة السويس نحو تنمية الدور الفعال لقناة السويس في الاقتصاد والتجارة العالمية، بالإضافة إلى إدارة مرفق قناة السويس بشكل يعظم قدرته ومكانته.

كما تهدف هيئة قناة السويس إلى زيادة النقل البحري، تنمية الاقتصاد الوطني فضلا عن توفير الأمان والسلامة للسفن العابرة.

وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، على وضع وتنفيذ الخطط والبرامج اللازمة للعبور الأمثل للسفن، وتطوير وصيانة القناة بنا يساير تطور التجارة العالمية وأسطول السفن العالمي، بالإضافة إلى توفير الخدمات للسفن العابرة وتنفيذ عمليات القطر والإصلاح، وبناء السفن والوحدات البحرية المختلفة بترسانات وشركات الهيئة.

ويتميز المجرى الملاحي لقناة السويس، باستمرار حركة الملاحة به ليلا ونهارا وفي جميع فصول السنة، مع إمكانية توسيعها وتعميقها في أي وقت وطبقا لتطور أحجام السفن، كما تستطيع قناة السويس استيعاب حمولات مختلف أنواع سفن الأسطول العالمي كما يلي: ٦١.٢% من أسطول ناقلات البترول، 92.3% من أسطول ناقلات الصب الجاف، 100% من أسطول سفن الحاويات والأنواع الأخرى، كما تعمل على توفير 23% إلى 88% في المسافات للسفن مقارنة بدورانها حول رأس الرجاء الصالح وذلك بالنسبة لأهم الموانئ التي تعمل على طريق القناة، بالإضافة إلى توفير في المسافة بالنسبة لدوران السفن حول إفريقيا والتي جاءت كالتالي: ٢٣% بين طوكيو وروتردام ، 42% بين الخليج العربي وروتردام، 66% بين الخليج العربي والبحر الأسود ،88% بين جدة وبيريه اليونان. أما عن مشروع قناة السويس الجديدة، حقق المشروع أكبر نسبة من الازدواجية في قناة السويس بهدف تقليل زمن عبور السفن لقافلة الشمال ليكون 11 ساعة بدلا من 22 ساعة وذلك بتخفيف زمن الانتظار للسفن العابرة، تهدف القناة الجديدة إل زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن لتصل إلى 97 سفينة يوميا بدلا من 49 سفينة قبل إنشاء القناة الجديدة، وبناء على ذلك تسجل قناة السويس أعلى إيراد سنوي مالي في تاريخها ليصل إلى 7 مليارات دولار وأكبر حمولات صافية سنوية تقدر بـ 1.32 مليار طن خلال العام المالي 2021/2022 ، متحدياً في ذلك الأزمات العالمية التي تأثر بها الاقتصاد العالمي من أزمات "كوفيد ١٩ - والحرب بين روسيا وأوكرانيا".

لم يقتصر دور قناة السويس على خدمة التجارة العالمية فحسب بل امتد لخدمة المجتمع في مدن القناة "بورسعيد-السويس-الإسماعيلية"؛ بالإضافة إلى محافظات أخرى في مصر وكذلك خدمة العاملين بالهيئة، والتي تشتمل على  حماية البيئة والتي تتمثل في تطهير بحيرة التمساح بمحافظة الإسماعيلية، مجهودات وإمكانيات الهيئة في مجابهة حوادث الانسكاب البترولي في القناة ومداخلها، مجهودات الهيئة في تشجير وتجميل مدن القناة.

كما تنوعت الخدمات المقدمة للمجتمع، والتي تتمثل في المساهمة في ربط سيناء بالوادي، من إدارة وتشغيل وصيانة ٥ أنفاق عملاقة بمدن القناة الثلاث بواقع نفقين في مدينة الإسماعيلية "أنفاق تحيا مصر" ونفقين في مدينة بورسعيد "أنفاق ٣ يوليو" ونفق الشهيد أحمد حمدي بمحافظة السويس.

بالإضافة إلى بناء وتشغيل ٥ كباري عائمة عل طول المجري الملاحي بمدن القناة الثلاث، وإدارة وتشغيل وصيانة ٨ محاور عبور بالمعديات بعمل عليها عدد ٣٦ معدية. كما قامت الهيئة بإنشاء الترسانة النيلية بمحافظة الأقصر للمساهمة في تنمية جنوب الوادي وتوفير فرص عمل للشباب حيث تقوم بإصلاح وصيانة السفن السياحية وتقديم الخدمات الملاحية لها.

كما تقوم أيضا بإنشاء وتوسيع الطرق المتاخمة للقناة لتسهيل حركة الخدمات للسفن العابرة للقناة، وإدارة، وتشغيل وصيانة محطات مياه الشرب النقية بمدن القناة الثلاث بقدرة إجمالية حوالي ١مليون متر مكعب يوميا وشبكات توزيع يصل طولها إلى ١٩٢٠.

كما تستهدف هيئة قناة السويس أيضا الخدمات الصحية، من تحسين مستوى ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة من الهيئة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز