عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الولايات المتحدة توافق على عقار للزهايمر طورته شركة يابانية‎‎

ارشيفية
ارشيفية

وافقت وزارة الصحة الأمريكية والهيئات المختصة على عقار للزهايمر طورته شركة الأدوية اليابانية "إيساي" بالتعاون مع شركة "بيوجين" الأمريكية، للمساعدة في علاج المرحلة المبكرة من المرض .



وذكرت إيساي في بيان، نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن عقارها الجديد، ليكانيماب أو lecanemab، يزيل نوعًا من البروتين يسمى أميلويد بيتا يُعتبر سببًا للمرض.. فيما منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقة سريعة على الدواء حيث تنتظر المزيد من البيانات لتأكيد الفوائد السريرية للعلاج وهي خطوة تمهد الطريق للحصول على موافقة كاملة .

وأضاف البيان أن الدواء سيتكلف تصنيعه حوالي 26500 دولار سنويًا مع التنويه بأن هذا السعر قد تم تحديده بهدف تعزيز وصول المرضى للعقار على نطاق أوسع وتقليل العبء المالي العام .  وفي واشنطن، رحبت إدارة الغذاء والدواء بـ "التقدم المهم في الكفاح المستمر لعلاج مرض الزهايمر بشكل فعال"، قائلة إن خيار العلاج هو أحدث طريقة لاستهداف الأسباب الأساسية لمرض الزهايمر والتأثير عليها، بدلاً من علاج أعراض المرض فقط.

ويهدف العلاج باستخدام عقار lecanemab إلى معالجة المرضى الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف أو مرحلة الخرف الخفيف. في الوقت نفسه، أظهرت دراسة علمية أن عقار ليكانيماب حد من تطور الأعراض، مثل تدهور الذاكرة وضعف الحكم،بنسبة 27 في المائة مقارنة مع الادوية الأخرى، وفقًا لإيساي .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز