عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| صراع "الفيلة" في "النواب الأمريكي" ومجموعة "فريدم" تخوض معركة شرسة

النواب الأمريكي
النواب الأمريكي

فيما يتخذ الحزب الجمهوري الامريكي من الفيل رمزًا للحزب منذ تأسيسه عام 1854، على يد معارضي قانون كانساس نبراسكا، الذي سمح بانتشار العبودية في بعض الأراضي الأمريكية.. فشل مجلس النواب الأمريكي للمرة العاشرة على مدار 3 أيام متتالية في انتخاب رئيس جديد بعد أن استمر كيفين مكارثي في ​​المعاناة من سلسلة من الهزائم في جولات متعددة من التصويت يوم الخميس. مع استمرار الكفاح من أجل المطرقة، أصبحت الآن أطول مسابقة للمتحدثين منذ 164 عامًا.



 

تزايد الضغوط على مكارثي

 

كل تصويت فاشل يزيد الضغط على مكارثي لإنهاء المأزق، لكن من غير الواضح ما إذا كان قادرًا على الخروج منه بينما يزداد الوضع خطورة على آفاقه السياسية المستقبلية.

 

حتى بعد تقديم تنازلات كبيرة لخصومه المحافظين المتشددين في وقت متأخر من يوم الأربعاء، لم يتمكن حتى الآن الجمهوري من كاليفورنيا من الحصول على 218 صوتًا يحتاجها للفوز برئاسة مجلس النواب الأمريكي.

 

وكلما طالت المشاحنات بين الحمائم والصقور في الحزب الجمهوري، ازدادت خطورة الأمر على مستقبل مكارثي، حيث يخاطر بمزيد من الانشقاقات وفقدان الثقة في زعيم الحزب الجمهوري.

 

 

وقال مكارثي بعد رفع جلسة مجلس النواب يوم الخميس إنه تم إحراز تقدم في المفاوضات لكنه لن يضع "جدولًا زمنيًا" بشأن متى يمكنه الحصول على 218 صوتا. وقال للصحفيين "لذلك إذا استغرق هذا وقتا أطول قليلا ولكن يفي بالموعد النهائي المحدد لك، فلا بأس بذلك."

كما تناول مكارثي الانتقادات التي مفادها أن الخلافات بين المجموعة الحزبية لم يتم حلها قبل بدء مسابقة المتحدث هذا الأسبوع، قائلاً إنهم "حاولوا حلها" قبل 3 يناير.

 

واستمرت المحادثات بين الجمهوريين حيث تأمل أغلبية الحزب الجمهوري في إيجاد طريق للمضي قدمًا، ويضغط المفاوضون بين حلفاء مكارثي وخصومه للتوصل إلى اتفاق ليلة الخميس في محاولة لإظهار التقدم، وفقًا لمصدر في المحادثات، يعتقدون أنهم يحققون تقدمًا كبيرًا، لكنهم ما زالوا يتجادلون حول بعض التفاصيل.

 

ومما يعقد الأمور حقيقة أن أربعة أعضاء جمهوريين على الأقل يغادرون المدينة يوم الجمعة بسبب قضايا عائلية مختلفة.

 

وكشفت شبكة “CNN” الأمريكية عن اتفاق قريب مع النائب تشيب روي من تكساس وفريق مكارثي بقيادة النائب توم إمر من مينيسوتا، وفقًا لمصادر متعددة، إذا تمكنوا من الوصول إلى اتفاق، فسيكونون قادرين على الحصول على الأصوات لتأجيل الغرفة طوال الليل، لكن هذا لن يجعل مكارثي يحصل على 218 صوتًا - الحد الأدنى الذي يجب أن يصل إليه- نظرًا لوجود أعضاء آخرين لديهم مخاوف لم تتم معالجتها.

 

كما يوافق مكارثي على تنازلات إضافية في سلسلة من التنازلات الجديدة التي أوردتها CNN لأول مرة ليلة الأربعاء، ووافق مكارثي على اقتراح تغيير في القواعد من شأنه أن يسمح لعضو واحد فقط بالدعوة للتصويت لعزل المتحدث الحالي، وفقًا لمصدرين مطلعين على الأمر.  كان مكارثي قد اقترح في البداية حدًا من خمسة أعضاء، أقل من قواعد المؤتمر الحالية التي تتطلب نصف الحزب الجمهوري للدعوة إلى مثل هذا التصويت.   وقال للصحفيين بعد تأجيل مجلس النواب يوم الخميس إنه غير مهتم بمنح عضو واحد فقط سلطة الدعوة للتصويت لعزل رئيس مجلس النواب، قائلا إنه "لا بأس بذلك". "أنا لست خائفا.. ولن أكون رئيسًا للمجلس.   كما وافق مكارثي على السماح لمزيد من أعضاء مجموعة Freedom بالعمل في لجنة قوانين مجلس النواب القوية، والتي تحدد كيف وما إذا كانت مشاريع القوانين تطرح على الأرض ، والتصويت على عدد قليل من مشاريع القوانين التي تمثل أولويات للرافضين ، بما في ذلك اقتراح فترة. حدود الأعضاء وخطة أمن الحدود.

وتقول مصادر جمهوريّة إنه حتى لو قُبلت عروض مكارثي ، فلن تحصل على أصوات 218 التي يحتاجها ليكون رئيسًا. في حين أن هذه التنازلات قد تجتذب بعض الدعم الجديد ، فقد أثار معارضون آخرون مخاوف مختلفة لم تتم معالجتها بالكامل بعد. قدم مكارثي بالفعل عددًا من التنازلات لخصومه ، على الرغم من أن جهوده حتى الآن لم تكن كافية. لكن مصادر قالت إن المحادثات التي جرت يوم الأربعاء بين حلفاء مكارثي والمعارضين كانت الأكثر إنتاجية وجدية حتى الآن. وفي إحدى علامات الاختراق ، وافقت مجموعة PAC الفائقة المتحالفة مع مكارثي على عدم اللعب في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في مقاعد آمنة - وهو أحد المطالب الكبيرة التي طالب بها المحافظون لكن مكارثي قاومها حتى هذه النقطة.   قال أحد الجمهوريين المعتدلين لشبكة CNN صباح الخميس إنهم ليسوا سعداء بشأن التنازلات ، على الرغم من استعدادهم لإجراء "مناقشات" بشأنها، الخوف هو أن خفض عتبة التصويت لعزل رئيس المجلس إلى عضو واحد سيجعل الحكم على بنود مثل حد الدين والتمويل شبه مستحيل  "أنا لا أحب القواعد ولكني على استعداد لسماع المناقشات، وأعتقد أنهم أخطأوا في المؤتمر، هؤلاء القلة من الناس يريدون رئيسًا ضعيفًا بأغلبية أربعة أصوات.

 وقال العضو: "لن يحب الجمهور ما يرونه من الحزب الجمهوري، وأخشى أن يكون مجلس النواب في حالة من الفوضى بسبب  الصراع على رئاسة مجلس النواب، الذي بدأ يوم الثلاثاء في اليوم الأول من المؤتمر الـ 118، إلى حدوث فوضى بأغلبية الحزب الجمهوري الجديد وتقوض أجندة الحزب.

كان مكارثي قد فشل حتى الآن في جولات متعددة من التصويت، وجاءت النتيجة النهائية للحزب الجمهوري للتصويت السادس، الذي جرى يوم الأربعاء، 201 لمكارثي ، و 20 للنائب عن فلوريدا بايرون دونالدز من فلوريدا وصوت واحد "حالي

وفي الاقتراع السابع، صوت 20 نائبا من الحزب الجمهوري ضد مكارثي ، باستثناء هذه المرة صوت النائب الجمهوري مات جايتس للرئيس السابق دونالد ترامب، بينما صوت 19 آخرون لصالح دونالدز. 

وصوتت النائبة في الحزب الجمهوري فيكتوريا سبارتز على الحضور مرة أخرى، وجاءت الحصيلة النهائية 201 لمكارثي، و 19 لدونالدز، وواحد لترامب وصوت واحد حالي

و كانت الحصيلة النهائية للاقتراع الثامن 201 لمكارثي ، و 17 لدونالدز ، واثنتان للنائب الجمهوري كيفين هيرن من أوكلاهوما، وواحد لترامب وصوت واحد حالي

كما جاءت الحصيلة النهائية للاقتراع التاسع 200 لمكارثي، و 17 لدونالدز، و 3 لهرن، وصوت باطل، لم يصوت في تلك الجولة

و في التصويت العاشر، كان لا يزال لدى مكارثي 20 نائبا من الحزب الجمهوري صوتوا ضده، وجاءت الحصيلة النهائية 200 لمكارثي، و 13 لدونالدز، وسبعة لهرن وصوت واحد باطل.

و في الاقتراع الحادي عشر، كان هناك 200 لمكارثي ، و 12 لدونالدز، وسبعة لهيرن، وواحد لترامب وصوت واحد باطل. 

وسيبقى مجلس النواب الأمريكي مشلولا حتى يتم حل هذه الأزمة، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء انتخابات لاختيار رئيس أكثر من مرة منذ عام 1923.

و لكي يتم انتخابه رئيسًا، يحتاج المرشح إلى الفوز بأغلبية الأعضاء الذين يصوتون لشخص معين في قاعة مجلس النواب، وهذا يصل إلى 218 صوتًا إذا لم يتخطى أي عضو التصويت أو إذا كان التصويت "حاضرًا". فاز الجمهوريون في مجلس النواب بـ 222 مقعدًا في الكونجرس الجديد، لذا فلكي يصل مكارثي إلى 218، لا يمكنه سوى خسارة أربعة أصوات من الحزب الجمهوري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز