عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أجواء وفاة عبدالناصر في رحيل الجوهرة السمراء

عاجل.. "شكرًا لك أيها الملك".. تضيء البرازيل على شرف بيليه

بيليه
بيليه

استيقظت البرازيل على يومها الأول بدون أسطورة كرة القدم بيليه.



 

 

أضاء ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو،  حيث سجل بيليه الهدف رقم 1000 في مسيرته
 

 

توفي "الملك"، الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات، ويعتبر أعظم لاعب كرة قدم على الإطلاق، عن عمر يناهز 82 عامًا في ساو باولو يوم الخميس.

 

بين عشية وضحاها، أضاء وجه بيليه على المباني في جميع أنحاء دولة البرازيل، وأضاءت المعالم في ذاكرته.

 

نزل المشجعون إلى الشوارع مرتدين قميصه الأيقوني رقم 10.

 

 

أعلنت حكومة البرازيل الحداد الوطني ثلاثة أيام.

كانت الصفحات الأولى في البرازيل تتحدث عن بيليه اليوم الجمعة، وجاء على صدر إحداها "مات بيليه، إذا كان بإمكان بيليه أن يموت بالفعل"، لأنه بالنسبة للبرازيليين، هو ملكهم الأبدي.

 

 

كانت آخر مرة أعلن فيها الحداد الوطني عندما توفيت الملكة إليزابيث الثانية.

وتم رسم الكثير من أوجه التشابه بين بيليه والملوك، كمصري قرأ وسمع عن وفاة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، أستطيع القول أنني أستشعر هذه الأجواء في وفاة بيليه.

 

بدأت الجماهير البرازيلية التجمع خارج مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو بعد ظهر اليوم السابق عندما سمعوا نبأ وفاة بيليه.

كان بيليه يخضع للعلاج من سرطان القولون منذ عام 2021. مع العلم أن حالته تزداد سوءًا، أمضى البرازيليون أسابيع في التفكير في حياته وإرثه.

يشعر الكثيرون بالارتياح لانتهاء معاناته - لكنه رياضي مبدع سيفتقده كثيرًا.

وأصدر المستشفى بيانا، أكد فيه وفاته إثر فشل عضوي متعدد مرتبط بسرطانه.

لكن في انعكاس لحالته، أضاف المستشفى أنه يشارك العائلة والجميع في المعاناة التي شعرت بها بسبب فقدان "ملكنا المحبوب لكرة القدم".

 

اللاعب الذي وحد أمة

 

 

تحدث أحد الحضور، الذي كان يقف خارج مبنى Fiesp في ساو باولو بينما كان يعرض صورًا ملونة للأسطورة الراحل، من شدة الحزن على وفاة بيليه.

وقال ويدسلي جيماريش لوكالة رويترز للأنباء "لا يوصف أن نقول في هذه اللحظة ما نمر به هنا.. الخسارة".

 

وفي متحف ساو باولو لكرة القدم، أقيم معرض بين عشية وضحاها للترويج لملك البرازيل المحبوب، حتى إنه عرض قميص كرة القدم الذي كان يرتديه عام 1970 عندما سجل الهدف الأول ضد إيطاليا وفازت البرازيل في النهاية.

 

كان هذا هو لقبه الثالث في كأس العالم، مما عزز مكانته كأسطورة كرة القدم.

 

قال رومولو ريزيندي دياس، الذي جاء لمشاهدة الجنازة مع زوجته وأطفاله الثلاثة: "بالنسبة لنا، هو رمز وطني تحول إلى رمز دولي، وقد أخذ بلدنا إلى جميع أنحاء العالم"، قد لا يكون للبرازيل نظام ملكي، لكن في كرة القدم لدينا ملكنا".

رجل يقف أمام معرض بيليه تعليق على الصورة، وحضر أندريس مورينو كاستيلو جونيور من بين الجماهير التي احتشدت، أمام المستشفى فور سماع خبر وفاة بيليه، الذي كان والده قد أسس أحد أكبر أندية الرياضية لكورينثيانز، وهو منافس لفريق بيليه سانتوس، قال إنه كلما كان لاعب كرة القدم الراحل على أرض الملعب، خسر الخصم دائمًا.

 

أندريس مورينو كاستيلو جونيور من بين الجماهير، التي احتشدت فور سماع الخبر 
 

 

وقال: "بيليه وإرثه سيكونان أبديين، مع كرة القدم التي حققها في عصره، تخيل ما كان يمكن أن يفعله بتكنولوجيا اليوم".

وتدفقت كلمات التكريم له، بما في ذلك من مهاجم البرازيل نيمار، الذي قال: "قبل بيليه، كانت كرة القدم مجرد رياضة لكن بيليه غير كل شيء، وتحوّلت كرة القدم إلى فن، إلى ترفيه، وجعل للفقراء والسود صوتًا".

عُرضت صورة بيليه على واجهة مركز تسوق بساو باولو مع كتابة: "شكرًا لك أيها الملك".
 

 

 

وأضاف مهاجم فرنسا وزميل نيمار في باريس سان جيرمان كيليان مبابي "إرثه لن ينسى أبدا".

 

 

سجل بيليه رقمًا قياسيًا عالميًا بلغ 1281 هدفًا في 1363 مباراة خلال مسيرة استمرت 21 عامًا، بما في ذلك 77 هدفًا في 92 مباراة لبلاده.

اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات، ورفع الكأس في أعوام 1958 و 1962 و1970، حصل بيليه على لقب لاعب القرن في الفيفا في عام 2000.

لكنه كان رمزًا ثقافيًا أيضًا، وكرجل أسود، ارتقى بيليه إلى مكانة الكنز الوطني في بلد له تاريخ عميق من العبودية وإرث الفصل العنصري الذي لايزال قائماً.

 

 

وكان يواجه بانتظام ترانيم القرود على أرض الملعب وكان يطلق عليه العديد من الألقاب العنصرية، لكن بيليه قال ذات مرة إنه إذا أوقف كل لعبة بعد تهكم قرد، لكان عليه أن يوقفها جميعًا.

 

وقالت كاتبة سيرته الذاتية أنجليكا باستي إن بيليه كان مفتاحًا لاقتناص الفضاء والاعتراف بالسود في كرة القدم البرازيلية، لكنه لم يشارك بشكل مباشر في مكافحة العنصرية.

 

 

وبينما سيستمر الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، قالت سلطات ولاية ساو باولو إن فترة الحداد ستستمر لمدة أسبوع، لكن في الحقيقة، سيحزن البرازيليون لفترة أطول.

 

ويقام يوم بيليه يوم الاثنين في نادي سانتوس لكرة القدم - لسنوات عديدة، ملعب منزله.

 

وفي اليوم التالي، سيُنقل نعشه في شوارع مدينة سانتوس الساحلية قبل الدفن الخاص.

كان من المتوقع أن تكون عطلة نهاية الأسبوع هذه مهمة في البرازيل، حيث عاد لويز إيناسيو لولا دا سيلفا - الذي يؤدي اليمين يوم الأحد - إلى الرئاسة، بعد 20 عامًا من بدء ولايته الأولى في منصبه.

بدلاً من ذلك، سوف يثني البرازيليون على رجل تجاوز السياسة - رجل مثل هذه الأمة الكروية بأكملها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز