عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التعاون الدولي تؤكد أهمية الانفتاح الاقتصادي إقليميًا ودوليًا لمواجهة الركود العالمي

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي أهمية الانفتاح الاقتصادي إقليميا ودوليا لمواجهة الركود الذي يشهده العالم عقب أزمتي كورونا وأوكرانيا.



 

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، في مقابلة خاصة مع قناة "سكاي نيوز عربية" اليوم السبت، إنه يعاد تشكيل ليس فقط القوة الاقتصادية، ولكن أيضًا تسعير المنتجات، حيث أصبح هناك ضغط شديد جدا على أسعار مواد أولية ومواد غذائية، موضحة أن الركود الذي تشهده الدول المتقدمة له آثاره على الدول الأخرى وأصبح واقعا ملموسا.

وأضافت، أنه يتعين وجود تنوع في الاقتصاد والتفكير في تذليل عقبات عديدة لجذب القطاع الخاص وشركات مختلفة وخلق تعاون إقليمي ووجود انفتاح أكبر لصمود الاقتصاديات.

 

وأوضحت أنه لابد من التفكير في تنوع أدوات التمويل، ومنها التمويل المختلف وهو أحد الأدوات المهمة التي من خلالها تقوم مؤسسات التمويل بمساندة الدول المختلفة من خلال اشراك القطاع الخاص أيضًا.

وحول الإجراءات العالمية المطلوبة، سواء من الحكومات أو المؤسسات متعددة الأطراف لمساعدة الدول النامية على تخطي الأزمة الغذائية، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي إن الأمن الغذائي أصبح ليس فقط تحديا للدول الناشئة والدول في المنطقة الإفريقية لكنه أيضًا تحدٍ دولي، وبالتالي النظر في تنوع مصادر الغذاء أصبح ضرورة.

وأضافت أن الاستثمار في الأراضي الزراعية وفي الزراعة بشكل عام أصبح أحد الأولويات المهمة ليس فقط على المستوى الوطني ولكن أيضًا على المستوى الدولي، مشيرة أن هناك العديد من المؤسسات تتيح تمويلات ميسرة لجذب القطاع الخاص من الدول الأوروبية ومن دول أخرى في المناطق التي من الممكن أن تكون جاذبة للزراعة وللمنتجات المختلفة.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، أن سلاسل التوريد والإمداد تحتاج إلى التعاون الإقليمي، لأنه أصبح من الأولويات الهامة لدى الدول، مشيرة إلى أنه يتم بحثه بشكل مباشر خلال اللقاءات مع المؤسسات المختلفة التي تشجع التعاون الإقليمي والقاري للتغلب على مشكلة الأمن الغذائي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز