عاجل
الأحد 4 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي

التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي

احتلت ستاربكس الحصة الأكبر من سوق المقاهي الأمريكية، حيث امتلكت 40 % من جميع متاجر القهوة الأمريكية عام 2020، والسبب في نجاحها في السوق المحلية وجميع أنحاء العالم هو استراتيجيتها التسويقية القائمة على الذكاء الاصطناعي. 



 

تستخدم ستاربكس تحليلات البيانات الضخمة لاستخراج رؤى العملاء الرئيسية، ويحتوي تطبيق الهاتف المحمول وحده على أكثر من 17 مليون مستخدم، لذلك لا تعاني ستاربكس من نقص في البيانات، وتستخدم الذكاء الاصطناعي لفهم سلوك المستخدم، مثل المنتجات التي تحظى بشعبية لدى المستخدمين، وكيفية مقارنتها بالمنافس، ما يساعدها على تخصيص تجربة العملاء.

وهناك "My Starbucks Barista" وهو إضافة جديدة لتطبيق ستاربكس للمحمول، كمساعد افتراضي يتيح للعملاء الطلب باستخدام الذكاء الاصطناعي لفهم الأوامر الصوتية أو الرسائل.

تمكنت العلامات التجارية من تحسين جهودها التسويقية باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي يتنبأ بأداء الحملات التسويقية، ويقوم بإضفاء الطابع الشخصي على التجارب لكل من المسوقين والمستهلكين.

وبمرور الوقت يحول الذكاء الاصطناعي العملية الإبداعية كل يوم لمستوى أعلى، حيث يأخذ كميات كبيرة من البيانات ويتعلم منها، ويعمل مع البشر لتوليد أفضل النتائج الإبداعية، ويقوم بتوصيل الرسالة الصحيحة في الوقت المناسب إلى العميل المناسب، عبر تقنيات مثل معالجة اللغة الطبيعية (NLP) وفهم اللغة الطبيعية (NLU) وتوليد اللغة الطبيعية (NLG)  فيخصص لكل مستهلك رسائل تتناسب معه مع الاحتفاظ بالشعور البشري أو اللمسة الإنسانية.

كما يقوم بالتسعير الديناميكي والتنبؤ بالطلب، فخلال الأشهر الأولى لوباء COVID، اتخذ "العرض والطلب" معنى جديدًا، حيث قام العديد من تجار التجزئة ببيع الضروريات، قد تكون الخوارزميات التي يمكنها التنبؤ بالطلب وتعديل الأسعار ديناميكيًا هي الحل لنضوب المخزون، حيث يطابق التسعير الديناميكي المدعوم بالذكاء الاصطناعي المخزون مع الطلب ويغير الأسعار تلقائيًا، على سبيل المثال، عندما يكون الطلب على منتج مرتفعًا، فقد ترتفع الأسعار، وعندما يكون الطلب طبيعيًا، تميل الأسعار إلى البقاء كما هي أو تنخفض.

كما تحتوي معظم المواقع الإليكترونية الآن على روبوت محادثة لعدم رغبة الشركة أن يغادر الزوار دون اتخاذ أي إجراء، وتعمل روبوتات الدردشة على تبسيط خدمة العملاء من خلال الرد على استفسارات العملاء العامة وتصعيد المشكلات المعقدة لفرق خدمة العملاء، ويساعد هذا في بناء علاقات أفضل مع العملاء وزيادة الثقة في العلامة التجارية، مع تمكين فريق دعم العملاء أيضًا من التركيز على المشكلات الأكثر تعقيدًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز