عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القمة الخليجية العربية الصينية
البنك الاهلي

مستشار "معلومات الوزراء": مشاركة الرئيس السيسي في القمة العربية الصينة له أهمية بالغة

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

أكدت مستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار للسياسات العامة التابع لمجلس الوزراء الدكتورة رشا عوض، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية الصينية الأولى التي عقدت بالمملكة العربية السعودية تحت عنوان "التعاون والتنمية" له أهمية بالغة ومنحها زخما .



وأشارت - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت إلى أن المشاركة المصرية في القمة يكتسب أهمية زمنية بالغة خاصة في ظل الأحداث والتحديات العالمية ويؤكد دور مصر المحوري والأصيل إقليميا وعالميا.

وقالت إن مصر تضطلع بدور أصيل ومحوري في ظل الزخم الكبير للعلاقات المصرية العربية من جهة، والعلاقات المصرية الصينية من جهة أخرى، التي تتسم في الأساس بعمق تاريخي زاخر منذ تدشينها عام 1956 فقد كانت القاهرة أول عاصمة عربية تؤسس علاقات دبلوماسية مع بكين. 

وأشارت أن هذه المشاركة تؤكد التزام ورؤية القيادة السياسية المصرية بشأن إقامة علاقات متوازنة ومعتدلة مع جميع بلدان العالم في سبيل البناء والتنمية وتحقيق السلام .

وأشارت إلى أهمية إعلان الرياض الذي نتج عن القمة بوصفه أحدث المحطات التأسيسية لعلاقات التعاون المثمرة والممتدة بين الطرفين والتي انطلقت من القاهرة بتأسيس منتدى التعاون العربي الصيني عام 2004، وما تلاه من إعلان مشترك في إطار المنتدى الذي أطلق عام 2010 بشأن إقامة علاقات التعاون الاستراتيجي بين الطرفين في مدينة تيانجين الصينية ،وفي عام 2014 تم إطلاق الخطة التنموية العشرية لمنتدى التعاون العربي الصيني للفترة 2014 - 2024 والتي أعقبها إعلان بكين والإعلان التنفيذي العربي الصيني المعني بمبادرة "الحزام والطريق" اللذين تم التوقيع عليهما عام 2018.

وتابعت أن إعلان الرياض يأتي في توقيت بالغ الحساسية وظروف اقتصادية عالمية متأزمة بما يتطلب وجود مسارات جديدة لتعزيز الصمود الاقتصادي، ويُعدُ تعزيز التعاون الإقليمي والدولي أحد المرتكزات الجوهرية لتعزيز هذا الصمود والتعافي الاقتصادي عالميا وإقليميا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز