عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في مجالات الثقافة وحفظ التراث

وزيرة الثقافة توقّع مذكرة تفاهم مع نظيرها السعودي لدعم التعاون المشترك 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وقعت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة والأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الثقافي بين البلدين. 



 

جاء ذلك على هامش الدورة الـ23 لمؤتمر وزراء شؤون الثقافة في الوطن العربي، المقامة في مدينة الرياض، ونظمتها وزارة الثقافة السعودية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

 

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، إن توقيع مذكرة التفاهم جاء تأكيدا على أواصر الإخوة القائمة بين البلدين، ورغبة في تعزيز التعاون المشترك في المجال الثقافي. 

 

فيما ثمن وزير الثقافة السعودي، العلاقات الاستراتيجية المتينة، التي تربط المملكة بمصر في جميع المجالات الثقافية. 

 

واتفق الطرفان، خلال مذكرة التفاهم، على التعاون والتبادل الثقافي بعدد من المجالات أبرزها التراث، وفنون العمارة والتصميم، والمتاحف، والفنون البصرية، والفنون الأدائية، والأدب، والكتب والنشر، واللغة والترجمة، وتبادل الخبرات في مجال السياسات المعنية بالجانب الثقافي.

 

كما تتناول مذكرة التفاهم سبل تبادل المشاركة في المهرجانات والفعاليات الثقافية بين البلدين، بالإضافة إلى مشاركة الفرق الموسيقية والفلكلورية والمسرحية في المناسبات الثقافية بين البلدين.

 

وتضمنت مذكرة التفاهم، كذلك، العمل على تنمية القطاعات الثقافية والتعاون في تدريب الكوادر الفنية القادرة على تفعيل العمل الثقافي، وكذلك التعاون في مجال المتاحف والتراث العمراني والصناعات الحرفية، وتسهيل عملية التواصل بين الجهات الثقافية والمثقفين في البلدين، إضافة إلى تبادل الخبرات فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" المنضم إليها كلا الطرفين، والحرص على تسهيل الإجراءات والمشاريع المتعلقة بالمحافظة على التراث. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز