عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بنها الجامعي ينجح في إنقاذ حياة مريض تعرض لطعنة مطواة بالصدر

أمعاء المريض تظهر في تجويف الصدر
أمعاء المريض تظهر في تجويف الصدر

نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بمستشفى بنها الجامعي، في إنقاذ حياة شاب تعرض لطعنة مطواة بالصدر من الأمام على الجهة اليسرى، تسببت في مضاعات خطيرة، كادت تودي بحياته وأصابته بنزيف حاد بسبب عمق الإصابة.



 

وكشف بيان مستشفى بنها الجامعي، أنه حضر للمستشفى شاب يعاني من نزيف وتجمع دموي بالغشاء البللوري المحيط بالرئة اليسري، وتم تركيب درنفة صدرية لتفريغ الدم المتجمع.

 

أضاف البيان، أنه عقب إجراء الأشعة المبدئية، تبين وجود اشتباه وجود أجزاء من المعدة والأمعاء بالقفص الصدري فجري تفريغ الدم المتجمع، مما استلزم تحضير المريض لجراحة استكشاف صدري عاجل، حيث تبين أن المطواة أدت الي فتحة دخول من القفص الصدري تحت الرئة اليسري مخترقة الحجاب الحاجز من الأمام ثم اخترقت تجويف البطن وأدت إلى فتحة خروج في الحجاب الحاجز من الخلف بجانب الشريان الأورطي ب ٢ سم فقط في تجويف الصدر، إلا أن  الاختراق الخطير لم يؤد إلى جرح الأمعاء أو المعدة أو الكبد أو الرئة أو الشريان الرئيسي، برغم أن اتجاه المطواة في وسط كل هذه الأعضاء الخطيرة.

أوضح البيان، أنه على الفور جرى السيطرة على النزيف، وإعادة الأمعاء إلى تجويف البطن من جديد وخياطة الحجاب الحاجز في الفتحتين.

أضاف البيان، أن الجراحة أجريت بفريق طبي مكوب من الأطباء محمد الجزار استشاري جراحة القلب والصدر ببنها الجامعي ويسري شاهين، ومحمود عبد العظيم ونها عبد القادر وفاطمة محمود، وقام بالتخدير الدكتورة أسماء فتح الباب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز