عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي: التنمية المستدامة الوسيلة المثلى لرفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأفراد

عبدالفتاح الجبالي
عبدالفتاح الجبالي

أكد عبدالفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، أن التنمية المستدامة هي الوسيلة المثلى لإحداث النقلة الموضوعية المطلوبة للجميع، لرفع مستوى الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لكافة الأفراد، كما أنها تأتي على رأس الأهداف الإنمائية الـ17 للأمم المتحدة.



 

جاء ذلك في كلمة الجبالي، خلال المؤتمر العلمي الأول لشعبة الهندسة الذي نظمته الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام اليوم الثلاثاء، تحت عنوان "التطبيقات الهندسية وتأثيرها على التنمية المستدامة"، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبإشراف الدكتور عادل عبدالغفار مدير الأكاديمية والدكتور سعيد الحلفاوي عميد شعبة الهندسة رئيس المؤتمر، والدكتور حسين المصري مقرر المؤتمر.

وقال الجبالي، إن التنمية المستدامة هي موضوع الساعة، حالياً، حيث إن مؤتمر المناخ الذي انتهى منذ أيام قليلة بشرم الشيخ كان شغله الشاغل هو كيفية التعامل مع التغيرات البيئية لتحقيق التنمية المستدامة، التي نصبو إليها جميعا، في ظل أزمة عالمية مركبة ناجمة عن الآثار السلبية التي خلفتها جائحة كورونا، وعواقب الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي تسببت في ارتفاع مستويات التضخم العالمية وإحداث حالة من الكساد.

 

وأضاف الجبالي، إن الانطلاق نحو أي عملية تنموية في مصر تواجهه تحديات كثيرة تتمثل في كيفية تحول المجتمع إلى مجتمع منتج، خاصة في ظل تراجع الإنتاجية بصورة كبيرة ما يدفعنا للتساؤل عن الكيفية التي يمكن بها إحداث النقلة المطلوبة في المجتمع وجعله أكثر كفاءة وقدرة على التعامل مع الأساليب التكنولوجية الحديثة واستيعابها داخل الاقتصاد القومي، وقدم الجبالي التهنئة للزملاء العاملين بمدينة الإنتاج الإعلامي، بمناسبة اليوبيل الفضي للمدينة ومرور خمسة وعشرين عاما على هذا الصرح العظيم.

 

من جانبه، قدم الدكتور عادل عبدالغفار مدير الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، الشكر لرئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي على دعمه كافة الجهود التعليمية للأكاديمية، باعتبارها الذراع الأكاديمي للمدينة، مشيراً إلى أن فعاليات هذا المؤتمر تتناول العديد من الأبحاث ذات الصلة مع التحديات البيئية المختلفة وما يتطلبه ذلك من أهمية التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030.

  بدوره، أشار الدكتور سعيد الحلفاوي رئيس المؤتمر إلى أن المؤتمر يؤكد دور الأكاديمية في تحقيق التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030 والتي تركز على الارتقاء بحياة المواطن المصري وترسخ مبادئ العدالة والمشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية وبناء وتعزيز قدرات المواطن.

 

كما ألقى الدكتور وائل ذكي نقيب مهندسي الجيزة الأسبق الضوء على أهمية التطبيقات الهندسية وأهمية التنمية المستدامة، التي تلبي احتياجات الأجيال الحالية دون المساس بالأجيال القادمة واحتياجات المستقبل والتي تلعب التطبيقات الهندسية دوراً كبيراً في تشكيلها.

 

وفي كلمته أوضح الدكتور فتحي عبدالسميع أستاذ هندسة الاتصالات بجامعة المنوفية، أهمية استخدام التطبيقات الهندسية في أمن المعلومات وأمن الأنظمة مع ضرورة الحفاظ على الخصوصية وعدم انتهاكها للمستخدمين، بينما نقل الدكتور هاشم هاني عميد كلية التصميم والفنون الإبداعية بجامعة هيرتفورد شاير الإنجليزية تجربته في الخارج في مجال التكامل مع الفكر المستدام وأهمية الاستدامة في تحقيق التقدم والنمو.

 

وأثنى الدكتور إبراهيم محمد أستاذ مساعد الطرق والنقل بجامعة بنها على فكرة المؤتمر، حيث تحدث عن الاستدامة من وجهة نظر وسائل النقل وتحسين مستوى البيئة وتطوير كفاءة الوسائل الموجودة مع أهمية استخدام وسائل النقل صديقة البيئة لخفض معدلات التلوث ودور التنمية المستدامة في هذا الشأن.

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية قدم رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي الدروع والهدايا التذكارية لعدد من الخبراء والأساتذة المعنيين بمجال التنمية المستدامة تكريماً لجهودهم الملموسة في هذا المجال.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز