عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقيب المهندسين الزراعيين يستعرض مشروعات مصر القومية أمام المنتدى العربي بالأردن

الدكتور السيد علي خليفة نقيب المهندسين الزراعيين
الدكتور السيد علي خليفة نقيب المهندسين الزراعيين

 استعرض الدكتور السيد علي خليفة نقيب المهندسين الزراعيين، مشروعات مصر القومية في كافة القطاعات وخصوصا القطاع الزراعي.



جاء ذلك خلال مداخلته في جلسة "ظاهرة التغير المناخي وأثرها على القطاع الزراعي" ضمن فعاليات المنتدى العربي للزراعة والذي انطلق تحت عنوان "الأمن الغذائي العربي في مواجهة التحديات"، ويستمر 3 أيام في العاصمة الأردنية عمان، وذلك بمشاركة عربية من عدة وزارات وجهات وهيئات معنية بالزراعة والمياه والأمن الغذائي.

وقال نقيب المهندسين الزراعيين، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كانت لديه نظرة استباقية بشأن الأمن الغذائي وأصدر توجيهات بضرورة التوسع في المجالات الزراعية في العديد من المناطق بمصر. 

ولفت إلى أن الدولة المصرية تقدم كافة سبل الدعم للفلاح باعتباره خط الدفاع الأول للحفاظ على الأمن القومي الغذائي، مشددا على ضرورة العمل العربي المشترك من أجل التعاون بشأن المجالات الزراعية.

وتحدث خليفة عن كافة المشروعات القومية التي تقوم بها مصر في قطاع الزراعة وغيرها، لافتا إلى العديد من المشروعات المخصصة لزراعة أكثر من مليوني فدان.

واستعرض خليفة مبادرة حياة كريمة كنموذج مصري ومشروع قومي كبير قدمه الرئيس السيسي للعالم من أجل تحسين حياة المواطنين ليس في مصر فقط وإنما في كافة الدول العربية والإفريقية التي تحتاج إلى ذلك. 

وطالب نقيب المهندسين الزراعيين بالتحرك العاجل من العالم العربي والاستفادة والتعاون مع مصر من أجل مواجهة التحديات المناخية وآثارها على القطاع الزراعي والذي أصبح حاليا أكثر التحديات بعد الأزمة الأوكرانية الروسية. 

ويشارك في هذا المنتدى العديد من الممثلين لجامعة الدول العربية والمنظمات الدولية والإقليمية المختصة بالشأن الزراعي والأمن الغذائي، ويهدف المنتدى إلى مناقشة أهم قضايا الزراعة والمزارعين لتمكين القطاع الزراعي من تحقيق الأمن الغذائي والخروج باستراتيجيات وحلول لمشاكل النظم الزراعية وتطويرها بما يتواءم مع التحديات الراهنة. ويبحث المنتدى سبل التعاون وتبادل الخبرات والفرص المتاحة في المجال الزراعي والتحديات التي تواجهه بما يساعد على النهوض بالإنتاج والمردود، ويشير تقرير أوضاع الأمن العربي 2021، الصادر عن المنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى أن قيمة العجز بلغت 51 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الفجوة الغذائية 38 مليار دولار

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز