عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الموسيقى والإعلام إيقاع جديد بالمجلس الأعلى للثقافة

نقاشات ثرية، بحثًا عن إيقاع جديد للثقافة والإعلام، شهدتها أروقة المجلس الأعلى للثقافة، في ندوة نوعية تجمع لجنتي الموسيقي والأوبرا والبالية والإعلام بالمجلس ونخبة من الخبراء والمختصين.



الندوة التي حملت عنوان: " الموسيقي والإعلام.. إيقاع جديد"، أكدت على أهمية وضع استراتيجية عامة للارتقاء بالذوق العام والتثقيف الموسيقي، وهذا يتطلب دعم إعلامي وسياسات إعلامية، تصحبها خطط وإجراءات لانهاء المعوقات.

الندوة أدارها بالشراكة الدكتورة رشا طموم مقرر لجنة الموسيقي والأوبرا والبالية والدكتور جمال الشاعر مقرر لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور أسامة بهنسي رئيس قنوات لنيل المتخصصة، ومحمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، والمايسترو نادر عباسي قائد الاوركسترا المصرية.

وفي الوقت الذي شهدت فيه الندوة اشادات من الحضور بتجربة حفل نقل المومياوات إلى متحف الحضارة المصرية وبطلها المايسترو نادر عباسي، إلا أن ممثلي ماسبيرو بهنسي ونوار، شددا على أن حقوق البث الحصري للعديد من الاعمال الفنية الراقية تحول دون تمكين قنوات ماسبيرو واذاعته من اعادة بث تلك الأعمال.

واقترح الكاتب الصحفي محمد هاني عضو لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للصحافة، التي الدولة المصرية لمؤتمر ثقافي على غرار المؤتمر الاقتصادي لبحث اشكاليات الثقافة المصرية.

فيما دعت الإعلامية سلمى الشماع إلى ايقاظ الوعي بعظمة التاريخ المصري وحضارته من خلال الاهتمام بالموسيقى والفن الراقي للارتقاء بالذوق العام.

وشددت الكاتبة الصحفية الناقدة الفنية، أنس الوجود رضوان على أن الموسيقي عزاء للروح وينبغي بحث استخداماتها في العلاج النفسي، وعلى الإعلام أن يسلط الضوء على الجوانب الغير تقليدية لما يمكن أن تحققه الموسيقى للانسان.

وأكدت الدكتورة منى الحديدي استاذ الإعلام عضو المجلس الأعلى للثقافة، على أهمية استعادة القوة الحضارية المصرية بكل مكوناتها وفي القلب منها الفنية، مشيره إلى أهمية التكامل بين الإعلام والثقافة للارتقاء بالذوق العام.

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفي أيمن عبدالمجيد، نائب مقرر لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للصحافة على أن مصر في احتياج لاستراتيجية تثقيف فني، وفي القلب من منظومة الفنون الموسيقي، فتنمية التذوق الفني يسهم في مواجهة التطرف، لافتًا إلى أن امتلاك حقوق الملكية الفكرية لا يعني عدم تناول الأعمال الفنية المميزة مثل ابداعات حفل طريق الكباش كون وسائل الاعلام يمكنها الانتاج الفني وكذلك استضافة صناع الاعمال المميزة والمطربين وغيرهم مع مناقشة تاريخ الفنون في مصر منذ عهد الفراعنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز