عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنك الزراعي: توسيع مظلة المستفيدين من التسليف الزراعي

أعلن رئيس البنك الزراعي المصري علاء فاروق، أن البنك قام بالعمل على توسيع مظلة الاستفادة من السلفة الزراعية لتضم فئات جديدة وذلك في اطار استراتيجيته لدعم القطاع الزراعي والصادرات.



جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين لاستعراض دور البنك الزراعي المصري للنهوض بالزراعة والتصدير الزراعي واختراق الأسواق الناشئة الجديدة ومنها السوق الافريقي.

وأضاف أن المظلة لن تضم فقط أصحاب الحيازة الزراعية بل ستضم المستأجرين في المشروعات كـ "مستقبل مصر" بشرط تواجد عقد الايجار، بالإضافة إلى التسوية مع الدولة في حالة وضع اليد بشرط دفع أول قسط من هذه التسوية.

ونوه بأن فائدة الفئة التسليفية ستصل إلى 5% في بعض المحاصيل، فيما سيتم تمويل أنشطة أخرى بسعر "كريدور بلس"، وستقوم وزارة المالية بالاشراف عليها.

وأشار فاروق إلى أنه في إطار تسهيل الإجراءات، فإنه سيتم صرف التمويل خلال اسبوعين من تقديم العميل لكافة المستندات والموافقة عليه، لافتا إلى أن البنك لا يمول فقط المشروعات القائمة بالفعل بل يقدم تمويلات للمشروعات الناشئة وريادة الأعمال، منوها بأنه تم تقديم تمويلات بنحو 900 مليون جنيه في مشروعات بمحافظة الوادي الجديد.

وأضاف أن البنك بدأ في تنفيذ خطة شاملة لإعادة هيكلة وتطويرالشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية لتعزيز قدراتها في تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للفلاحين والمنتجين والقطاع الزراعي بحيث تعزز التمويل والدعم لكافة عناصر سلاسل القيمة.

وفيما يتعلق بتمويل مشروعات الري الحديث، أوضح فاروق أنه سيتم التعاون بين وزراتي المالية والري لوضع تكلفة حقيقية لتمويل الفدان وسيتم عرضها على مجلس الوزراء لاعتمادها، منوها بأن التكلفة السابقة كانت تتراوح ما بين 15 إلى 18 ألف جنيه وعند التنفيذ تراوحت من 45 إلى 60 ألف جنيه.

من جانب آخرى، قال فاروق إنه سيتم بالتعاون مع بنك مصر وشركة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية لإنشاء شركة برأسمال مصدر 500 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأشار إلى أن الغرض من الشركة خدمة ودعم المزارع المصري من خلال توفير مستلزمات وخدمات، وارشاد زراعي ومساعدته في تسويق منتجاته، ومساعدته في تسويق منتجاته.

وأضاف أن عملاء هذه الشركة سواء مزارعين أفراد أو شركات أو موردين يستطيعون من خلال تطبيق "ابلاكيشن" على الهاتف المحمول طلب مستلزماته أو تسويق منتجاته أو الحصول على قروض.

وأشار الى التعاون مع شركة "إي فاينانس"للاستثمارات المالية والرقمية جاء بعد النجاح الذي حققته منصة"أجرى مصر" والذي أطلقها البنك كأول منصة إلكترونية للقطاع الزراعي ضمن الشبكة الزراعية الرقمية المصرية.

من جانب آخر، قال فاروق إن محفظة قروض البنك ارتفعت من 33 مليار جنيه خلال العام المالي 2021/2020 إلى 65 مليار جنيه، خلال العام المالي 2022/2021، حيث تم تمويل 80% منها كمشروعات متناهية الصغر وصغيرة وشركات، و20% أنشطة تجارية وصناعية أخرى.

وأضاف أنه من المستهدف زيادة المحفظة خلال العام المالي 2023/2022 إلى 80 مليار جنيه.

وحول نسب التعثر في القروض، أشار فاروق إلى أن نسية القروض الدوارة بلغت 20 مليار جنيه تم إعادة هيكلة 75% منها، ونستهدف خلال العام المقبل الانتهاء منها بنسبة 100%.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز