عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. بكتيريا "Strep A" تقتل أربعة تلاميذ ببريطانيا

ضحايا البكتيريا
ضحايا البكتيريا

توفى أربعة أطفال بعد إصابتهم ببكتيريا Strep A  القاتلة المنتشرة في المدارس بجميع أنحاء بريطانيا.



 

و أُعلن أن الطفل محمد إبراهيم علي، البالغ من العمر أربعة أعوام، هو أحدث ضحية في نفس اليوم الذي أحيا فيه والدا التلميذة الويلزية حنا رواب، البالغة من العمر 7 أعوام ، ذكرى ابنتهما الحبيبة التي وافتها المنية يوم الجمعة الماضي.

كما توفي طفلان آخران لم يتم التعرف على هويتهما بعد الإصابة بالبكتيريا في الأسابيع الأخيرة" Strep A" هي عدوى بكتيرية تصيب الحلق والجلد. تمامًا مثل Covid ، يمكن أن ينتقل من خلال الاتصال الوثيق ، مثل العطس أو التقبيل أو اللمس.  عادة ما تكون الأعراض خفيفة، مع بعض العلامات المميزة مثل الحمى وآلام العضلات والقيء والتهاب الحلق.

 

  ويمكن علاج العدوى البكتيرية عادةً من خلال دورة من المضادات الحيوية، ولكن لا يوجد حاليًا لقاح أو برنامج تحصين ضد بكتيريا “Strep A" على الرغم من أن معظم الحالات لا تسبب إلا مرضًا خفيفًا ويمكن علاجها عند اكتشافها مبكرًا ، إلا أن بعض الحالات قد تكون مهددة للحياة وتؤدي في النهاية إلى الحمى القرمزية.  

 

وكان ثالث تلميذ في مدرسة سانت جون في إيلينج، غرب العاصمة البريطانية لندن، قد توفى بعد إصابته ببكتيريا"Strep A" مع استمرار الدعوات لإجراء تحقيق كامل بعد انتشار بكتيريا القاتلة، تأتي هذه الأخبار بعد وفاة تلميذين في المدرسة الابتدائية، أحدهما في ويلز، والآخر في “ساري”؛ بسبب عدوى “Strep A” بفارق أقل من أسبوع.

 بينما لا يزال تلميذ ثان من مدرسة شمال إيلينج الابتدائية القريبة، يعاني من العدوى الفيروسية، والحمى القرمزية، في المستشفى.

الصحة تنكر وجود صلة بين سبب حالات الوفاة 

وفي سياق متصل، قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إنها لا تعتقد أن هناك ارتباطا في سبب وفاة التلاميذ الأربعة.

 

قالت الدكتورة يومي تشو، استشارية الحماية الصحية في غرب لندن: نشعر بالحزن الشديد لسماع خبر وفاة تلميذ في مدرسة سانت جون الابتدائية، ونفكر في أسرهم وأصدقائهم ومجتمع المدرسة.

 

من خلال العمل مع فريق الصحة العامة في مجلس  إيلينج، قدمنا نصائح احترازية لمجتمع المدرسة للمساعدة في منع انتشار المرض بين المزيد من الحالات ونراقب الوضع عن كثب. 

وعادةً ما تؤدي عدوى المكورات العقدية من المجموعة "أ" إلى مرض خفيف، وقد تمت مشاركة المعلومات مع الآباء والموظفين حول العلامات والأعراض.

وتشمل هذه التهاب الحلق والحمى والتهابات الجلد الطفيفة، ويمكن علاجها ببرتوكول كامل من المضادات الحيوية من الطبيب العام.

في حالات نادرة، يمكن أن يكون مرضًا شديدًا ويجب على أي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام شديدة في العضلات وألم في منطقة واحدة من الجسم وقيء أو إسهال غير مبرر الاتصال بالرعاية الصحية  وطلب المساعدة الطبية على الفور.

وقام فريق حماية الصحة بشمال غرب لندن بإرسال بريد إلكتروني إلى الممارسين العامين المحليين للتحذير من انتشار العديد من الإصابات الفيروسية بين الفئات العمرية بالمدارس الابتدائية المحلية.  في حين، رفضت مدرسة سانت جون ومدرسة نورث إيلينج الابتدائية التعليق على تفشي المرض.

تم التأكيد الليلة الماضية على وفاة تلميذ في مدرسة ابتدائية في ويلز بسبب “Strep A”، بعد وفاة طفل يبلغ من العمر ست سنوات من نفس العدوى في إنجلترا الأسبوع الماضي.

وأصبحت تلميذة في المرحلة الابتدائية التي أطلق عليها أصدقاء العائلة اسم حنا فقط، أصبحت ثاني تلميذة تتوفى بسبب العدوى في غضون أسبوع.

قالت إحدى الأمهات: كانت "حنا" نفسًا جميلة، ونشاطر أسرتها الأحزان في هذا الوقت المأساوي.  وأضاف صديق آخر: كانت أجمل ، شمبانيا، مضحكة، محبوبة، وتركت عائلتها حزينة القلب. 

ذكرت صحيفة ميرور أن وفاة تلميذ مدرسة فيكتوريا الابتدائية في بينارث أكدت حدوثها في وقت سابق من هذا الأسبوع، وكذلك في مجلس وادي جلامورجان.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، تم التأكيد على وفاة تلميذ من مدرسة فيكتوريا الابتدائية بشكل مأساوي بعد إصابته بالبكتيريا Strep A، وفقًا لبيان مشترك نشرته  صحيفة "ميرور" البريطانية.

يود كل من المدرسة والمجلس تقديم تعازيهم القلبية للعائلة في هذا الوقت الصعب للغاية.

في بيان إلى “ديلي ميل لاين"، قالت الدكتورة أرديانا جيني، مستشارة في مكافحة الأمراض المعدية للصحة العامة في ويلز: تعمل الصحة العامة ويلز كارديف وفيل مع مجلس الصحة بجامعة ومجلس وادي جلامورجان بعد وفاة تلميذ في  مدرسة فيكتوريا الابتدائية بينارث، نقدم أعمق تعازينا للأسرة والأصدقاء وجميع المتضررين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز