عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ندوة تثقيفية حول مخاطر تناول المضادات الحيوية بفرع ثقافة شمال سيناء

ندوة تثقيفية
ندوة تثقيفية

نظم فرع ثقافة شمال سيناء ندوة تثقيفية حول مخاطر تناول المضادات الحيوية، وذلك بمناسبة الأسبوع العالمى للمضادات الحيوية.. حيث قدمت إدارة الدراسات والبحوث بفرع ثقافة شمال سيناء تحت إدارة واشراف نسرين الشوربجى ندوة تثقيفية وتوعوية حول: "الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية"، وقد أقيمت الندوة بمقر الفرع وأشرف عليها المستشار محمود حنفى نائب مدير عام الفرع، وحاضر فيها محمد صلاح فرج مسؤول إدارة التثقيف والاعلام بمديرية الشؤون الصحية.. حيث حذر من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.



 

وقال إنه بسبب سوء الاستخدام يموت أكثر من 700 ألف فرد على مستوى العالم سنويا، وتؤثر سلبيا على الحمل والجنين وصحة الأمهات بصفة خاصة.

وذكر أن البكتيريا ليست كلها ضارة لأن بها أنواع نافعة تفيد الجسم والبيئة، ولتجنب مخاطرها يجب على الجميع قبل تناول المضادات الحيوية استشارة طبيب متخصص، والنظافة الشخصية والبيئية.

 

وتناول التطعيمات المجانية التي تمنحها الدولة للمواطنين.

 

كما تناول نبذة مختصرة عن المضادات الحيوية وأنها مجموعة من المواد المستخدمة لقتل البكتيريا أو لإبطاء نموها، وتستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية، وأن المضاد الحيوى هو مادة أو مركب طبي لديه القدرة على تدمير أو تثبيط الكائنات المعدية في الجسم كالبكتيريا والفطريات، وأنه يتم إنتاج بعض المضادات الحيوية من البكتيريا نفسها والفطريات والعفن، والبعض الآخر يتم إنتاجه بشكل مصطنع ، ويعدّ البنسلين أكثر مضاد حيوى معروف.. حيث إنه علاج فعال للعديد من الأمراض المعدية بما في ذلك بعض الأمراض التي كانت تهدد الحياة في السابق.

 

وأشار الى أن المضادات الحيوية قد أحدثت ثورة في علاج الالتهابات البكتيرية لدى البشر والحيوانات.. لكنها غير فعالة ضد الفيروسات.

 

وأوضح أنه يمكن أن تكون المضادات الحيوية مثبطة للجراثيم أى توقفها عن التكاثر أو قاضية على الجراثيم، ولكى تتم هاتان الوظيفتان يجب أن تكون المضادات الحيوية على اتصال مع البكتيريا.

 

وأنه على الرغم من أن تناول كَمية كبيرة من المضاد الحيوى في وقت واحد يقتل البكتيريا المسببة للمرض، لكنه في الوقت نفسه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية في جسم الكائن.. لذلك يتم إعطاء المضادات الحيوية بكميات صغيرة بحيث يضمن قتل البكتيريا أو تقليل عددها بشكل يمكن الجسم من صدها.

 

ويأتى ذلك فى اطار التعاون المثمر المشترك بين وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نيفين الكيلانى والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة من خلال إقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الكاتب محمد نبيل وفرع ثقافة شمال سيناء بإدارة أشرف المشرحانى، ووزارة الصحة بعمل بروتوكول تعاون مشترك في الأنشطة الثقافية والفنية والخدمات والتوعية الصحية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز