عاجل
السبت 31 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"سيناء بلا عنف" ندوة للمجلس القومى للمرأة بشمال سيناء

سيناء بلا عنف
سيناء بلا عنف

فى إطار الاحتفال باليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة، وضمن حملة الـ١٦ يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.. قام فرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة شمال سيناء (اليوم الخميس) بعقد ندوة تحت عنوان: "سيناء بلا عنف" في مقر مدرسة الشهيدة نهال العقيد الصناعية بنات الدامجة بالعريش، وذلك تحت رعاية الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، وتحت إشراف ورئاسة إحسان داود غالى مقررة الفرع ، وبحضور نسرين حمدي بكير المحامية ورئيس مكتب الشكاوى بالفرع وفاطمة نصار عضو المجلس ونعيمة ابراهيم مديرة المدرسة.. علاوة على أكثر من 100 طالبة ومعلمة وأخصائية نفسية واجتماعية.



 

وأكدت احسان داود غالى مقررة الفرع (في تصريح اليوم) أنه تمت مناقشة وتوضيح العنف ضد المرأة وأشكاله مثل: الحرمان من التعليم والميراث والختان والتحرش والاغتصاب والزواج المبكر وانتشار العنف بصورة كبيرة في المجتمع.

 

وتحدثت عن إنشاء المجلس القومى للمرأة وأهدافه واختصاصاته.. كما تحدثت عن التمكين الاقتصادى والاجتماعى والسياسى وعن المبادرات الرئاسية التي أطلقها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لخدمة المرأة والأسرة، خاصة مبادرة حياة كريمة ومبادرة تنمية الأسرة المصرية.

 

ووجهت بأهمية دور المجلس القومى للمرأة في رفع مستوى الوعى لدى المرأة والفتيات والنهوض بهن وتقديم الدعم بأشكاله خاصة للمرأة المعيلة ودور المجلس القومى للمرأة في مناهضة العنف ضد المرأة، وأن أشد أنواع العنف الذي تتعرض له المرأة هو العنف النفسى وأن الفتاة تعانى احيانا التمييز داخل البيت إذ يتم تفضيل الولد عن البنت من حيث التعليم والاهتمام بالابن أكثر من البنت، ويجب القضاء على ذلك ، وأيضا العنف الاسرى الذي يؤثر بالسلب على الأبناء، وأن هناك برامج لتأهيل للفتيات اللاتى يتعرضن للعنف داخل الأسرة.

 

وتطرقت إلى التنمر وانتشاره بصورة كبيرة داخل المجتمع ، وتحدثت عن حملات طرق الأبواب وحملة لأنى رجل التي نفذها المجلس القومى للمرأة خلال الفترة السابقة.

 

ومن جانبها.. تحدثت فاطمة نصار عضو الفرع عن التنشئة الاجتماعية للأبناء ودور الأسرة المصرية في زرع الحب بين أبنائها وحل المشاكل والخلافات الأسرية بحكمة وعقل دون اللجوء إلى العنف حتى لا يؤدى ذلك إلى غرس العنف في الأبناء.

 

كما أكدت أهمية المدراس والجامعات ومؤسسات المجتمع المدنى في التوعية بأهمية مناهضة العنف ضد المرأة ونبذ الإرهاب والتطرف.

 

وتحدثت عن مكانة المرأة في الاسلام، وأهمية حصول المرأة على حقوقها ونبذ العنف ضدها.

 

وتحدثت نسرين حمدى بكير المحامية ورئيس مكتب شكاوى المرأة عن واقع متابعتها للعنف بشمال سيناء، وعن العنف ضد المرأة في القانون، وأن من أشكال العنف ضد المرأة هو: الحرمان من التعليم والزواج المبكر وضياع حقوق الفتاة نتيجة الزواج العرفى والسن القانونية لزواج الفتاة.

 

كما تحدثت عن العقوبات في القوانين لأشكال العنف مثل العقوبات لتجريم الختان والتحرش والاغتصاب ، وكذلك التحدث عن الجرائم الإلكترونية  ومكتب الشكاوى وأهدافه وشركائه والخط المختصر ١٥١١٥ له.

 

وفى نهاية الندوة.. تم ختام اللقاء بحوار مفتوح مع الحضور والاجابة عن كل الأسئلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز