عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تونس والولايات المتحدة تؤكدان حرصهما على تعزيز التعاون في المجالات الثقافية

    أكدت تونس والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، حرصهما المشترك على تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات الثقافة والفنون المختلفة.



 

جاء ذلك خلال تدشين مشروع "صندوق السفراء" للحفاظ على التراث الثقافي والموسيقي التونسي بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء" بتونس العاصمة، تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع السفارة الأمريكية بتونس وبتمويل صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية بقيمة إجمالية تبلغ 285 ألف دولار .

 

وذكر بيان لوزراة الثقافة أن المشروع يتضمن ترميم 80 آلة موسيقية وإصلاحها وتجديدها خلال الفترة بين 2022 و2025 في إطار برنامج يرتكز على تأهيل خبراء تونسيين في هذا المجال، مضيفا أن المشروع، الذي يمتد لمدة ثلاث سنوات، يهدف بالأساس إلى إعادة إحياء هذه الآلات الموسيقية التي تعكس ثراء التراث الموسيقي التونسي .

 

وأضاف البيان أن المشروع يستهدف كذلك إيجاد آفاق مهنية للشباب التونسي وفتح المجال أمامه لتطوير محتوى جديد للعرض، وتقديم عروض رقمية تسهم في النهوض بالصناعات الثقافية الإبداعية التونسية وتدعم فعاليات موسيقية لتحفيز الاقتصاد الإبداعي المحلي من جهة أخرى .

 

حضر تدشين المشروع كل من القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية بتونس ناتاشا فرانشيسكي ، ورئيس ديوان وزارة الثقافة لسعد سعيد بتكليف من وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي .   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز