عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مونديال قطر2022
البنك الاهلي
مونديال قطر 2022.. وصنع في مصر

مونديال قطر 2022.. وصنع في مصر

جاءت بطولة كأس العالم عن FIFA قطر 2022، لتحمل بين طياتها العديد من مظاهر القوى الناعمة لمصلحة الدولة المضيفة قطر، والدول المشاركة في البطولة.. لكن الأقوى كان التواجد المصري الحاضر الغائب، على الرغم من عدم تواجد فريقها ضمن دول البطولة.



وفي الواقع لم تكن البطولة تخص الجانب الرياضي فقط، بل فجرت العديد من المعاني المهمة، حيث كان الجانب الدبلوماسي واللقاء المهم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان.. وأيضًا الجانب التاريخي والإنساني الذي تمثل في أنه للمرة الأولى على مدى 21 بطولة سابقة من بطولات كأس العالم؛ تنظم دولة عربية المونديال، ما يعد بمثابة فخر لمنطقننا العربية، وأيضا لأول مرة يبدأ حفل افتتاح المونديال بآيات من القرآن الكريم، وهو حدث تاريخي، بل الأكثر من ذلك أن يقوم بتلاوته الشاب متحدي الإعاقة القطري الشهير "غانم المفتاح"، الذي أبهر العالم أجمع بصوته المؤثر وأيضًا قدرته على التحدي.. وغيرها من الأمور المهمة في المونديال.

بخلاف ما سبق، كان هناك جانب اقتصادي مهم، كشف عنه مونديال قطر، وهو مدى أهمية الصناعة المصرية على المستويات العالمية، وليس المحلية فقط.

حيث كشفت التقارير أن كأس العالم "قطر 2022" تحمل بصمة مصرية، رغم غياب المشاركة، فالكرة التي تلعب بها مباريات كأس العالم تحمل شعار "صنع في مصر".

حيث تم تصنيع 1500 كرة صناعة مصرية، من ضمن 6 آلاف كرة للبطولة، وشارك في تصنيع الكرة الرسمية المصرية لمونديال 2022 شركة "فورورد إيجيبت"، بالشراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، من خلال مصنعها بمدينة الروبيكي، الذي يعدُ الأول والوحيد المعتمد من شركة "أديداس" العالمية في الشرق الأوسط.. وفقًا لإحصاءات "مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء"، لتصبح بذلك مصر وصناعتها قوة مؤثرة ومهمة على أجندة وملاعب مونديال قطر 2022.

وشدني كثيرًا الوعي الحكومي بأهمية الصناعة المصرية، حيث كان التحرك السريع لمجلس الوزراء المصري الذي وافق على مشروع إنشاء منطقة حرة خاصة للصناعات الرياضية وكرة القدم بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، تتخصص في إنتاج وتصنيع جميع مستلزمات الألعاب الرياضية، وتخزين الكيماويات اللازمة لصناعة الملابس الرياضية والكرات، للعلامات التجارية العالمية، حيث ستضم 3 مصانع لكل من كرات القدم، والأحذية والملابس الرياضية، ومخزنًا للكيماويات، وذلك برأس مال 10 ملايين دولار، وبتكاليف استثمارية تقدر بنحو 22 مليون دولار، وعدد عمالة يصل لنحو 800 عامل، مع الالتزام بتصدير نسبة لا تقل عن 80% من الإنتاج.. ويقام مصنع كرات القدم على مساحة 7000 متر مربع.

أولستم تتفقون معي، أن الصناعة المصرية فخر لكل وطني، ويجب أن تحظى باهتمام كبير على المستويات كافة من الدولة والقطاع الخاص والمصنعين، وأن نعطي أولوية لصناعاتنا في الشراء والاستهلاك، ومحاولة التخلص من "عقدة الخواجة"، والإيمان أن منتجاتنا أصبحت تحتل أولوية مهمة على أجندة واردات الدول الخارجية. ومن الأولى أن نقوم بشرائها، وتوفير ما يتم إنفاقه على الاستيراد، والحفاظ على صناعاتنا من أي منافسة شرسة مغرضة تحاول هدم كيان الصناعات الوطنية المتميزة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز