عاجل
الخميس 1 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

عاجل| اليوم.. الذكرى 74 لأصغر فنانة قامت بالتمثيل أمام العندليب الأسمر

أبي فوق الشجرة
أبي فوق الشجرة

أصغر فنانة قامت بالتمثيل أمام نجم الغناء الأشهر في مصر والعالم العربي المطرب عبد الحليم حافظ، الملقب العندليب الأسمر في فيلم أبي فوق الشجرة، إنها الفنانة القديرة ميرفت أمين قطة الشاشة العربية.



 

 

ميرفت أمين قطة الشاشة العربية
ميرفت أمين قطة الشاشة العربية

 

ميرفت أمين حاصلة ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية

 

ولدت الفنانة القديرة ميرفت أمين في مثل هذا اليوم 24 نوفمبر 1946 في عروص الصعيد محافظة المنيا من أب مصري وأم إنجليزية، حصلت على ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية. 

 

 

وكانت بدايتها الفنية، خلال دراستها الجامعية حيث اشتركت في فريق الجامعة وقدمت مسرحية يا طالع الشجرة لتوفيق الحكيم وبعد التخرج احترفت التمثيل حيث قدمت مسرحية مطار الحب مع الفنان عبد المنعم مدبولي وقد اكتشفها وقدمها للسينما الفنان أحمد مظهر عام 1965 من خلال فيلم حب المراهقات. 

 

من أشهر مسلسلاتها الزوجة أول من يعلم والرجل الآخر، ومن أشهر أفلامها السينمائية: أبي فوق الشجرة مع عبد الحليم حافظ، ثرثرة فوق النيل وعودة أخطر رجل في العالم، البحث عن فضيحة وأبناء الصمت والحفيد وحافية على جسر الذهب ودائرة الانتقام، سواق الأتوبيس وتزوير في أوراق رسمية وعودة مواطن وزوجة رجل مهم والأراجوز مع عمر الشريف والدنيا على جناح يمامة وغيرها وقامت بدور السيدة جيهان السادات في فيلم أيام السادات عام 2001. تزوجت 5 مرات: الزيجة الأولى من المطرب السوري موفق بهجت عام 1970 ثم تزوجت من عازف الجيتار الشهير في السبعينيات عمر خورشيد ثم تزوجت من بعده الفنان حسين فهمي وأنجبت منه ابنتها الوحيدة منة الله واستمر هذا الزواج فترة طويلة نسبياً ولكنها مع ذلك انفصلت عنه.

 

عبدالحليم وميرفت في فيلم أبي فوق الشجرة
عبدالحليم وميرفت في فيلم أبي فوق الشجرة

 

كما تزوجت من المنتج الفلسطيني حسين القلا ومن بعده تزوجت وهي الزيجة الخامسة من رجل الأعمال مصطفى البليدي. حصلت خلال مشوارها الفني على العديد من الجوائز والتكريمات، وأبرزها بمهرجان القاهرة السينمائي عام 2009، وبمهرجان دمشق السينمائي الدولي الخامس عشر عام 2007م، كما كرمها الرئيس المصري الأسبق محمد حسنى مبارك ضمن فريق عمل فيلم “أيام السادات” عام 2001.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز