عاجل
الخميس 1 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

تشنتوريبي "شرفة صقلية" قرية على شكل إنسان بإيطاليا "صور"

قرية تشنتوريبي الإيطالية
قرية تشنتوريبي الإيطالية

بين عبق الماضي وحداثة الحاضر، نصحبك عزيزي القارئ في رحلتنا اليوم إلى جوهرة أثرية حقيقة ذات قيمة تاريخية كبيرة وتضاريس غامضة.



رحلتنا اليوم إلى قرية "تشنتوريبي" الصغيرة في صقلية بإيطاليا والتي تتميز بشكلها الغريب، على هيئة إنسان مستلقي على ظهره وذراعاه وساقيه مفتوحتان، وبالإضافة لهذا التشبيه، رأى البعض أن القرية تشبه أيضا شكل نجم البحر.

 

 

 

 تقع القرية التي يطلق عليها " شرفة صقلية" في شرق الجزيرة على ارتفاع ٧٣٢ متر تقريبا على سلسلة من التلال بين نهرين شمال غرب كاتانيا، وعلى بعد ٦٠ كيلو مترا من مقاطعة إنا، وتعتبر زراعة الحبوب واستخراج الرخام والطباشير من أبرز الأنشطة الاقتصادية الرئيسية بها.

 
 

تضم تشنتوريبي العديد من المعالم الأثرية أهمها الجسر الروماني والجسر العربي الأقرب إلى مدينة أدرانو، وكذلك الحمامات الرومانية العتيقة، وقلعة كورادينو وهي عبارة عن نصب جنائزي يعود تاريخه إلى الإمبراطورية الرومانية، في القرن الثاني أو الثالث، كما تم استخدام المبنى كحصن للدفاع ضد الفرنسيين.

 

 

تحتوي القرية على متحف أثري يكشف عن تاريخها الطويل والذي تم افتتاحه في عام ٢٠٠٠ويضم العديد من الاكتشافات والتحف الفنية القديمة المذهلة ومصنوعات يدوية ومنحوتات طينية من الفترة الهلنستية عبارة عن أقنعة وتماثيل، كما يستمتع زوار تشنتوريبي بمشاهد طبيعية ساحرة وإطلالة بانورامية على سهل كاتانيا والاستمتاع بمشاهدة نهر سيميتو وجبل إتنا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز