عاجل
الخميس 1 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الأهلي

المشروعات الذكية حجر الزاوية فى الحفاظ على البيئة

مهندس محمد سالم : حماية الأرض والمناخ مسؤولية كاملة أمام الجميع

المهندس محمد سالم مدير قطاع أنظمة وحلول الطاقة
المهندس محمد سالم مدير قطاع أنظمة وحلول الطاقة

أكد المهندس محمد سالم مدير قطاع أنظمة وحلول الطاقة في إيه بي بي مصر ومدير مصانع الشركة بالعاشر من رمضان أن المشروعات والتكنولوجيا الذكية هى حجر الزاوية الحالى فى الحفاظ على البيئة

 معربا عن سعادته بانعقاد مؤتمر المناخ فى مصر، واشار فى حواره لبوابة روزاليوسف أن المؤتمر اتاح فرصة كبيرة جدا أمام التقاء الشركات الكبرى التي لها مشاركات فعالة فى مجال خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة وخفض درجة الحرارة ... والى التفاصيل..



 

 

_ دور الشركات فى خفض انبعاثات الكربون

حماية الأرض والمناخ مسؤولية كاملة لكل البشر، وعلى رأسهم الشركات، من خلال تقديم حلول تكنولوجية سليمة تساعد على خفض الانبعاثات، ورفع كفاءة استخدام الطاقة، وكذلك الحكومات والهيئات، لابد لها من إصدار القوانين، وتوحيد المواصفات القياسية للمنتجات، التي تعتمد فى إنتاجها واستخدامها على خفض الانبعاثات الكربونية، أو مصنوعة من مواد تم إعادة تدويرها بشكل سليم وآمن. وكان رئيس قطاع حلول وأنظمة الطاقة في شركة إيه بي بي العالمية، مورتن ويرود، قد تحدث خلال انعقاد قمة المناخ بشرم الشيخ، عن دور الشركات الكبيرة والتكنولوجيا التي تقدمها لتحقيق هذه الأهداف.

 

كما أشار الى أهمية الحاجة لدعم قوانين ملزمة من الحكومات والدولفى ظل ما شهده المؤتمر من تواجد رؤساء وحكومات ورؤساء شركات.

_ كيف ترى قمة التنفيذ التي عقدت بشرم الشيخ

 كان هناك اهتمام كبير في مؤتمر المناخ COP27 للحفاظ على كوكب الأرض وأن المشاركة لم يسبق لها مثيل. وارتكز المؤتمر على نقاط رئيسية للمناقشة وهي اتخاذ "إجراءات جريئة وفورية" للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري و الانبعاثات الكربونية، وإحراز "التقدم المطلوب بشكل حاسم" نحو تعزيز المرونة في مواجهة تغير المناخ ومساعدة المجتمعات الأكثر ضعفًا في العالم على إحراز تقدم كبير في تمويل مبادرات الحد من التغيرات المناخية خاصة تلك التي تمس الدول النامية، والتوصل إلى اتفاق وخطة للمضي قدمًا في الالتزامات والوفاء بالتعهدات المتفق عليها.

_ دور المشروعات الذكية فى خفض الانبعاثات

المشروعات والتكنولوجيا الذكية هى حجر الزاوية الحالى فى الحفاظ على البيئة. هنا تظهر اهمية الحلول الذكية في شبكات التوزيع لتصبح شبكات حديثة تتحمل التغييرات الكبيرة نتيجة الاحمال العالية والاعتماد على الحلول الديجيتال وتحديدًا في مهمات الجهد المنخفض (LV) والجهد المتوسط (MV) في شبكات التوزيع، والذي تقوده شركة إيه بي بي من خلال مجموعة كبيرة متكاملة من الحلول الرقمية مع التكنولوجيا الجديدة ABB Ability™. وجعلها شبكات قادرة على التعامل مع التغييرات الطارئة والمجهولة التي قد تطرأ نتيجة الاستهلاك العالي والطاقة المولدة ويزيد من موثوقية الشبكة ويجعلها شبكة بدون اعطال وسريعة التكيف ويزيد من قدرتها على الاحمال المتغيرة ومتطلبات الصيانة وخفض الانبعاثات الكربونية. وان استخدام مهمات رقمية يعمل على خفض التكاليف التي اتسمت بها الحلول التقليدية التي تعتمد على المواد الخام كالنحاس والحديد وغيره. بالإضافة الى حجمها الصغير وبالتالي توفير مساحات التوزيع واستخدام الموزعات وتحقيق الاستخدام الأمثل للطاقة.

_  نسبة مساهمة مشروعات الطاقة عالميا فى الانعاثات الكربونية

مشروعات الطاقة ، تساهم بأكثر من ٦٠ % من الانبعاثات الكربونية ، ولابد من استبدال أنواع الطاقة على الارضبطاقة نظيفة ، والطاقة النظيفة التي لابد ان نعتمد عليها هى الطاقة الكهربائية، بحيث تكون كل  أنواع الطاقة التي نتعامل معها بشكل يومى تتحول إلى طاقة كهربائية، من خلال استبدال السيارات للعمل بالكهرباء بدلا من البنزين، القطار يعمل بالكهرباء، الاتوبيس بالكهرباء، الانتقالات اليومية بالكهرباء، ويتم توليد الكهرباء من مصادر طبيعية غير ملوثة للبيئة ، مثل الشمس والهواء ،الهيدروجين الاخضر، كلها مصادر طبيعية لاتؤدى الى تلوث البيئة

_ الموارد الطبيعية لإنتاج الطاقة المتجددة

 مصر من أكبر الدول سطوعاللشمس فى العالم ، ومنطقة البحر الاحمر من أكبر المناطق فى العالم  فى سرعة الرياح ، هناك فرصة كبيرة فى إنتاج الهيدروجين الاخضر  ، لتكون مصر هى المركز الإقليمي فى إنتاج الهيدروجين الاخضر فى العالم  ، وان توليد الطاقة من مصادر نظيفة ، أساسي فى خفض الانبعاثات

ماذا عن النقل وتوزيع الطاقة

 نقل وتوزيع الطاقة لابد ان يكون من خلال منتجات صديقة للبيئة. وانه تم عرض محاضرات فى المؤتمرعن استبدال ABB   ، لغاز sf6  ، وهو غاز ملوث للبيئة من خلال الهواء المعالج كيميائيا بدون اى أن يحدث أي تاثير على البيئة أو يكون له أي انبعاثات كربونية، وان الشركة تشارك مع شركات كبرى أخري فى خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن نقل وتوزيع الطاقة، بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا لتحقيق كفاءة الطاقة سواء في المنتجات أو الحلول التي نقدمها أو من خلال المبادرات التي تدعو الى الحفاظ على البيئة ومنها مبادرة كفاءة الطاقة التي تم اطلاقها العام الماضي.

_ المشروعات الكبرى التي شاركتم بها

ABB شاركت فى العديد من المشروعات ، منها تطوير ميناء الإسكندرية، وميناء شرق التفريعة، كما شاركنا فى أكبر محطة صرف زراعي فى العالم - محطة بحر البقر - وشاركنا فى مشروع الدلتا الجديدة، وكنا المورد الرئيسى للمهمات الكهربائية المتطورة والصديقة للبيئة، من خلال توريد لوحات كهرباء ومحركات عالية الجودة، مطابقة للمواصفات العالمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز