عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

سويسرا وإسبانيا تتربعان بـ10 ملايين يورو لبنك التنمية الإفريقي خلال قمة شرم الشيخ

أعلنت سويسرا وإسبانيا بالشراكة مع مجموعة بنك التنمية الإفريقي، اليوم الخميس، التبرع بـ 5 ملايين يورو لصندوق التنمية الحضرية والبلدية التابع لبنك التنمية الإفريقي خلال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الامم المتحدة لتغير المناخ (COP27).



 

وذكر الموقع الرسمي لبنك التنمية الافريقي أن ذلك جاء في محاولة لدعم البلدان والمدن الإفريقية التي تتحمل وطأة تغير المناخ، حيث يعد صندوق التنمية الحضرية والبلدية صندوقا إئتمانيا؛ يساعد البلدان الإفريقية الضعيفة على تحفيز التحضر المنصف الأخضر والمقاوم للمناخ.

ومن المتوقع أن تواجه إفريقيا أسرع معدل نمو حضري في العالم بحوالي 3.2 %؜ سنويًا، لكن تظل البلدان الإفريقية الأكثر عرضة لتغير المناخ، وهي الأقل استعدادًا للتعامل مع آثاره، وفقا للحكومات الدولية المعنية بتغير المناخ.

وفي السياق، أكد السفير دومينيك بارافيسيني رئيس التعاون الاقتصادي والتنمية في الأمانة السويسرية للشؤون الاقتصادية والمحافظ السويسري لبنك التنمية الإفريقي، اعتراف سويسرا بأهمية المدن للتنمية الاقتصادية، وكذلك تأثرها بتغير المناخ.

وقال بارافيسيني إنه "بعد النجاح في تأسيس برنامج المدن الإفريقية، ينبغي الآن تمكين صندوق التنمية الحضرية والبلدية لتوسيع نطاق دعمه لمزيد من المدن في جميع أنحاء القارة الإفريقية، ولذلك ترفع الأمانة السويسرية للشؤون الاقتصادية من مساهمتها بمقدار 4.9 مليون فرنك سويسري، على أن يكون جزءا مخصصا للمدن في الاقتصادات الناشئة مثل مصر وغانا وجنوب إفريقيا، وتتوقع سويسرا أن يكون لمساهمتها تأثير محفز على الجهات المانحة المحتملة الأخرى لجمع التبرعات للصندوق".

من جهة أخرى، قال كبير مستشاري تمويل المناخ في وزارة الشؤون الاقتصادية الإسبانية رامون لوبيز بيريز: إن "إسبانيا تدرك الدور المهم الذي تلعبه مجموعة بنك التنمية الإفريقي في تعزيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي في إفريقيا.. ففي أوقات عدم اليقين وعلى الرغم من قيود الميزانية المعممة الحالية في أعقاب النفقات غير العادية بسبب الاستجابة لجائحة فيروس كورونا؛ تؤكد هذه المساهمة الجديدة دعم إسبانيا القوي لبنك التنمية الإفريقي".

 

من جانبه، تقدم مدير إدارة البنية التحتية والتنمية الحضرية في مجموعة بنك التنمية الإفريقي مايك سالاو الشركاء على الدعم، قائلاً: "إن الدعم المقدم من حكومتي سويسرا وإسبانيا ثمين"، مضيفا أن هذه الميزانية الإضافية ستعمل على تعزيز أنشطة البنك، ما يتيح دعم الإدارة والتخطيط الحضريين بشكل أفضل، وضمان تطوير المدن الشريكة بشكل مستدام وبطريقة محسّنة للمناخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز