عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

بلينكن: واشنطن أكدت خلال (COP27) التزامها بتعهداتها وفق اتفاقية باريس

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي جون بايدن، أشار خلال مؤتمر المناخ (COP27) المنعقد بشرم الشيخ، إلى أن بلاده ستلتزم بكل ما تعهدت به وفق اتفاقية باريس، فيما يتعلق باحترار الكرة الأرضية، والعمل على التكيف والصلابة في المجتمعات المحلية التي تواجه الكثير من التغيرات المناخية وتأثرت لديها فرص العمل.



وقال بلينكن - خلال مؤتمر صحفي مع ممثلة التجارة ومسؤولة المبادلات الخارجية الأمريكية، كاثرين تاي، على هامش قمة (أبيك) المنعقدة في بانكوك - إن الولايات المتحدة تقود بالدبلوماسية أمورًا كثيرة تؤثر على الشعب الأمريكي والعالم أجمع، حسبما أوردته قناة (الحرة) الأمريكية.

وأضاف : "قررنا خلال قمة آسيان الالتزام بمنطقة حرة منفتحة آمنة تختار فيها كل دولة مصيرها دون أي ضغوط"، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي ناقش مع نظيره الصيني شي جين بينج، أهم الأولويات لكلا البلدين، وأكد أن واشنطن ستستمر بمنافسة الصين، ولكنه لن يسمح للمنافسة بأن تتحول إلى نزاع، كما ستدار العلاقة بين الدولتين بالطريقة الملائمة لتجنب الصراعات.

وأشار إلى أن واشنطن وبكين ستعملان على مواجهة التحديات مثل تغير المناخ والصحة العامة، لافتًا إلى أن الرئيس بايدن طلب منه التوجه للصين بداية العام المقبل للعمل على تعزيز الحوار بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن على روسيا أن تفهم أن العالم لن يقبل برفضها تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود، لافتًا إلى أن موسكو تستهدف من هم أكثر ضعفًا في أوكرانيا.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "اختار تصعيد حربه ضد أوكرانيا وصعد هجمات جيشه على البنية التحتية الأوكرانية"، مضيفا أنه "مهما كانت نتيجة التحقيق فستبقى روسيا هي المسؤولة عما حدث بسبب عدوانها على أوكرانيا".

من جانبها، رحبت ممثلة التجارة ومسؤولة المبادلات الخارجية الأمريكية، كاثرين تاي، بتركيز تايلاند على الاستدامة والاحتواء ودعمها لمنظمة التجارة العالمية وتطبيق نتائج الاجتماعات في ضوء التحديات التي يواجهها العالم، في ظل التراجع الاقتصادي نتيجة جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية وضعف سلاسل الإمداد وأزمة تغير المناخ.

وقالت كاثرين إن ثقة الشعوب في النظام العالمي أصبحت متزعزعة، لذلك على كل دول العالم أن تتعاون لإيجاد طرق جديدة للتفاهم من خلال قمة (أبيك).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز