عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شمال سيناء.. ندوة توعوية عن مخاطر التدخين والإدمان بمركز شباب الجناين

نظمت  مديرية الشباب والرياضة، ندوة توعوية عن مخاطر التدخين والإدمان كخطة مستحدثة، وذلك بمقر مركز شباب الجناين  التابع لإدارة رمانة ببئر العبد تحت عنوان: "من فضلك اطفئ السيجارة".. حاضر فيها : عبد الرحمن هجرس من إدارة الصحة بقرية رابعة .



 

وبحسب بيان للشباب والرياضة.. فإن  المحاضر أكد خلال الندوة أن للتبغ تأثيرًا سلبيًا خطير على صحة الرئة.. بدءًا من السرطان وحتى أمراض الجهاز التنفسى المزمنة .

وأضاف المحاضر، أنه يعد تدخين التبغ السبب الرئيسى لسرطان الرئة، وهو المسؤول عن أكثر من ثلثى وفيات سرطان الرئة على مستوى العالم.. كما أن التعرض لدخان التبغ غير المباشر في المنزل أو في مكان العمل يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة .

وبالإضافة إلى ذلك يعد تدخين التبغ السبب الرئيسى لمرض الانسداد الرئوى المزمن، وهى حالة مرضية يؤدى فيها تراكم المخاط المملوء بالقيح في الرئتين إلى حدوث سعال مؤلم وصعوبات في التنفس ، ويرتفع خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوى المزمن خاصة بين من يبدأون التدخين في سن مبكرة .. حيث يؤدى التدخين إلى إبطاء نمو الرئة بدرجة كبيرة ، ويؤدى التبغ أيضا إلى تفاقم الربو الذي يحد من النشاط ويسبب الإعاقة .. علاوة على ذلك فإن مرض السل الذي يضر بالرئتين ويقلل وظائف الرئة يتفاقم مع تدخين التبغ .. حيث يعد دخان التبغ نوعا خطيرا للغاية من تلوث الهواء ، ويحتوى دخان التبغ على أكثر من 7000 مادة كيميائية .. منها 69 مادة معروف أنها تسبب السرطان .

ولفت المحاضر الى أن التدخين يسبب سرطان الرئة وداء الربو .. مؤكدًا أنه دائما ما نجد الأطفال الذين يكون أحد الوالدين من الأشخاص المدخنين فإنه يكون أكثر عرضة للسعال وصعوبة في التنفس .. فضلا عن إصابة أحيانا ببعض نوبات الربو .

وتابع من أضرار التدخين أيضا على الجهاز التنفسى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوى وما يصاحبها من التهابات الأذن، وعند استنشاق الدخان فإنه بعد فترة سوف تصبح الرئتين غير قادرة على تصفية المواد الكيميائية الضارة، وبالتالى فإن هذه السم سوف تتراكم في الرئتين، ومع المعروف أنه عند السعال فإن الإنسان يخرج السموم، ولكن هذا لا يحدث في حالة المدخنين، ولذلك نجد أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة، بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من أمراض الجهاز التنفسى .

وبدوره .. أشاد كليب راشد مدير عام الشباب والرياضة بإنخراط مراكز الشباب في حل المشاكل الإجتماعية التي تواجه المجتمع .. حيث إن مراكز الشباب فرضت نفسها بدورها المحورى للمساهمة في علاج المشاكل ووضع أساليب جديدة للنمو بالمجتمع .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز