عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاحة الموت الصغيرة

الأخطر حول العالم.. "المنشينيل" شجرة قاتلة ثمارها سامة ودخانها يسبب العمى "صور"

شجرة المنشينيل السامة
شجرة المنشينيل السامة

"منشينيل" ربما هي المرة الأولى التي تستمع فيها إلى هذا الاسم الغامض، ولكن الأكثر غرابة وغموضا هو كونها شجرة وارفة الظلال قد تتسبب في قتلك أو قتل أي كائن حي آخر، أو ينتج عن مجرد لمسها أو الوقوف تحت ظلها حروقا خطيرة، فما قصة شجرة تفاحة الموت الصغيرة كما يطلقون عليها؟



 

تعد شجرة المنشينيل من أخطر الأشجار السامة في العالم، فمجرد تناول ثمارها الصغيرة يتسبب في قتل أي كائن حي، ومحاولة لمس جذعها يسبب حروقا شديدة، أما إن حاولت حرقها فالدخان الناتج عنها يسبب العمى، كما أنه لا يستظل بظلها في حالة هطول الأمطار، لأن ملامسة الماء للشجرة ثم ملامسته للجلد ينتج عنه حروقا خطيرة.

 

إن كنت من محبي السفر والمغامرة الخطيرة، ستجد الموطن الأصلي لشجرة المنشينيل في المناخات الاستوائية على الشواطئ الرملية في أمريكا الوسطى والجنوبية، حيث تنمو بشكل طبيعي في  جزر البهاما، ومنطقة الكاريبي وولاية فلوريدا الأمريكية، وتنتشر في المستنقعات المالحة.

 

تنتج الشجرة ثمارا تشبه التفاح الأخضر الصغير، وتفرز أيضا مادة بيضاء هي الأكثر فتكا وخطورة فهي مادة حارقة كاوية تسبب تقرحات جلدية وحروقا شديدة، لذلك يتم وضع علامات تحذيرية حول الشجرة لمنع المارة من الاقتراب منها أو ملامستها.

بالرغم من خطورة شجرة المنشينيل فإن لها العديد من الفوائد حيث تعتبر من مصدات الرياح، وعامل مساعد في منع تعرية الشواطئ حيث تعمل جذورها على تثبيت الرمال، كما استخدمها القدماء أثناء الحروب لصد هجمات الأعداء عن طريق طلاء رؤوس السهام بالمادة السامة البيضاء التي تفرزها الشجرة.

 

جدير بالذكر أنه تم تصنيف شجرة المنشينيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بوصفها أخطر شجرة في العالم؛ بسبب آثارها السامة بالغة الخطورة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز