عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

رئيس قطاع الثقافة بالإيسيسكو: مصر من أوائل الدول التى حافظت على التراث وفخور باستضافتها مؤتمر المناخ

محمد زين العابدين رئيس قطاع الثقافة بمنظمة الإيسيسكو
محمد زين العابدين رئيس قطاع الثقافة بمنظمة الإيسيسكو

أعرب محمد زين العابدين رئيس قطاع الثقافة بمنظمة الإيسيسكو وزير الثقافة التونسي السابق، عن فخره لاستضافة مصر مؤتمرًا مهمًا مثل مؤتمر المناخ لمكانتها الحضارية والثقافية والإبداعية، وباعتبارها سباقة دائمًا في قضايا المناخ.. مشيرًا إلى أهمية انعقاد المؤتمر في هذا التوقيت المهم، فالتغيرات المناخية يبدو أنها تتمادى أكثر فأكثر في العقود المقبلة، وإن لم نتخذ الإجراءات، الآن، فإننا سنتعرض لمشكلات كبيرة.



وقال زين العابدين، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم، على هامش فعاليات مؤتمر المناخ المنعقد بشرم الشيخ، إن إطلاق الإيسيسكو "منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة"، لصندوق حماية المواقع التراثية والمتاحف من أضرار التغيرات المناخية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر ضمن فعاليات قمة المناخ هو أمر هام للحفاظ على الذاكرة الإسلامية والبعد الإنساني فيمكن انقراض هذه الهوية من جراء التغير المناخي لذلك تعمل الإيسيسكو كبيت خبرة في الحفاظ على التراث على بناء القدرات لتسجيل هذا التراث في اليونسكو على لائحة التراث العالمي ولائحة تراث العالم الإسلامي لدينا في الإيسيسكو.

وأضاف العابدين أن هذا الصندوق سيوفر الموارد التي ستمكنا من التدخل لحماية التراث في عدد من البلدان والاولوية للدول التي بها ضرر جراء التغيرات المناخية وذلك بناء على الدراسات التي سيتم إعدادها.. مشيرًا إلى مصر باعتبارها من أهم الدول التي اعتنت بهذا التراث الذي يمتد منذ القدم، ولكن في إفريقيا التراث الإفريقي اندثر تمامًا بسبب الهجرة التي تتم جراء التأثير المناخي وليس لديها الامكانيات الكافية لذلك لابد من التدخل السريع للحفاظ على ما تبقى لديها من تراث وفى نفس الوقت نعمل على ما يسمى بالتنمية المستدامة.

وأشار العابدين إلى أن هناك مبادرة أخرى سيتم إطلاقها مع اليونيسكو، وهو ما يعرف باسم التراث الأخضر، حيث سنتدخل لخدمة كل ما هو تراث، ومعالم ومواقع وعناصر ثقافية وبناء قدرات وتشييد، حتى يكون التراث أخضر، أي يحترم البيئة ولا نتعرض لكوارث بيئية وطبيعية.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز