عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"قومي المرأة": الانتقال العادل والفعّال للاقتصاد منخفض الكربون يسهم في تمكين المرأة

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

   أكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة، الدكتورة مايا مرسي، أهمية تحقيق الانتقال العادل والفعال إلى الاقتصاد منخفض الكربون لضمان تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، وذلك من خلال إدماج المرأة في جهود إزالة الكربون بجميع القطاعات. 



جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها الدكتورة مايا مرسي، نيابةً عن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، خلال فعاليات جلسة "إزالة الكربون من قطاع الشحن البحري"، التي أقيمت ضمن فعاليات "يوم إزالة الكربون" في إطار أعمال الدورة 27 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP27)، المقام حاليا بشرم الشيخ.

وأشارت رئيسة "قومي المرأة" إلى أهمية إدماج المرأة في قطاع الشحن البحري، حيث تمثل النساء نسبة أقل من 2% من القوى العاملة البحرية في العالم، وتعتبر من أدنى النسب في جميع القطاعات.

وطالبت بتحقيق إنجازات في مجالات استخدام الهيدروجين الأخضر والأمونيا للتزويد بالوقود لإحداث تغيير جذري في الصناعة بأكملها، مؤكدة على الاحتياج إلى المزيد من الاستثمار والابتكار في هذا الصدد، حيث سيتطلب خفض الانبعاثات بنحو 50% استثمارات تصل إلى 1.5 تريليون دولار بين عامي 2030 و2050.

وتحدثت عن الآثار الضارة لأنشطة الشحن البحري على المحيطات والبحار، لا سيما تلوث المحيطات الذي يقوّض الحياة البحرية والتنوع البيولوجي، لافتة إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لحماية الحياة البحرية، حيث تتميز مصر بحياة بحرية فريدة غنية ومتنوعة تمتد على أكثر من 3200 كم عبر البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، بالإضافة إلى دلتا نهر النيل. 

وأوضحت أن الدولة المصرية أعلنت في عام 2020 إطلاق حملة موسعة لتنظيف أعماق البحر الأحمر بالتعاون مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، حيث كانت هذه الحملة جزءا من مبادرة "Go Green" الرئاسية، وتعتبر أول نشاط لمبادرة Urban Green في مجال حماية التنوع البيولوجي والحفاظ على المحميات الطبيعية والثروة الطبيعية في مصر للأجيال القادمة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز