عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اكتشاف طريق عريق يرجع تاريخه لآلاف السنين في موقع أثري بوسط الصين

ارشيفية
ارشيفية

كشف علماء الآثار مؤخرا طريقا حضريا يرجع تاريخه إلى ما قبل أكثر من 3000 سنة في ينشيوي، أو أطلال "ين"، في مدينة آنيانغ بمقاطعة خنان في وسط الصين، ليقدم رؤية جديدة في الدراسات الأثرية لموقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).



 

ويبلغ عرض الطريق الممتد من الشرق إلى الغرب 14 مترا عند أعرض نقطة. وتم استكشاف 80 مترا منه حتى الآن.

قال خه يوي لينغ، باحث في معهد الآثار التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، إن الطريق تم تمهيده بالحصى والعظام وقطع الفخار المكسورة من الأحجام المتشابهة، مضيفا أن العديد من علامات الأخاديد مرئية بوضوح على سطح الطريق.

وقال إن الطريق المكتشف جديدا يسير متوازيا مع طريق مكتشف سابقا. ويتباعد الطريقان 500 متر، ويتقاطع كليهما مع شارع آخر متجه من الشمال إلى الجنوب اكتشف سابقا، لتشكل هذه الطرق هيكلا حضريا مع وجود بقايا المساكن الموزعة بكثافة وورش العمل اليدوي على جانبي الطريق.

قد أصبح التخطيط لـ "ين"، حاضرة أواخر عهد أسرة شانغ ( 1600 إلى 1046 قبل الميلاد)، نقطة التركيز من علماء الآثار.

اكتُشفت سابقا مقاطع من طرق مشابهة في هذه الأطلال، غير أن أحدث اكتشاف يقدم معلومات جديدة للدراسات المتعلقة مثل شبكة النقل والتخطيط الوظائفي، خاصة في الإقليم الواقع شمال نهر هوانخه الذي يتدفق عبر الأطلال.

ذكر الباحث أن هذا الاكتشاف سيساعد أيضا في البحوث الموسعة بشأن هيكل التوطين ونمط الحوكمة وتقسيم العمل في صناعة الحرف اليدوية لـ "ين".

وأدرجت أطلال ين على قائمة التراث العالمي لليونيسكو في عام 2006 . وهي مشهورة بالرموز المنقوشة على العظام (أوراكل) المكتشفة فيها، والتي تعتبر أقدم النقوش الصينية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز