عاجل
الأحد 26 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«التجديد والآخر»..لـ السيد محمد عبدالنبي أحدث إصدارات هيئة الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب «التجديد والآخر.. حل إشكالية تجديد الخطاب الديني»، للدكتور السيد محمد عبدالنبي.



وتحدث المؤلف في هذا الكتاب عن حال إشكالية تجديد الخطاب الديني، وعن المقصود بالخطاب الديني، وأن عدم التجديد في الدين كان سببا في تخلف المسلمين، وأن التجديد واجب على الفرد والجماعة، وتحدث عن ضوابط تجديد الدين، وسلبيات الخطاب الديني، وتحديات الخطاب الديني، وسبل مواجهتها، تحت رعاية المسؤولين بالأزهر الشريف.

ويعـد هـذا الكتـاب رسـالة تؤكد ضرورة تجديـد الخطاب الديني،  ونظرا لأن الدعاة هم المعنيون ـ في المقام الأول ـ بدعـوة تجديد الخطاب الديني؛ لأنهم المنوط بهم إيصال الرسالة الدينية إلى الناس جميعا؛ فـقـد وجدت أن الحاجة ماسة إلى إصدار هذا الكتاب ليتعـرف الدعاة في كل مكان على المطلوب منهم مـن خلال الدعوة لتتضح معالمها في أذهانهم.

 وهذا من شأنه أن ينتج لنا خطابا دينيا جديدا مفيدا ومثمرا لمجتمعاتنا الإسلامية، مما يساعد علـى تطوير الحياة الإسلامية والدفع بـهـا إلى آفـاق التقـدم والنهوض، وفي الوقـت نفسـه يثري علاقات العالم الإسلامي بكل شعوب العالم. 

 

كما يعـد هـذا الكتاب إسهاما متواضعـا فـي الكشـف عـن خاصيـة مـن الخصائص المهمـة للدعـوة الإسلامية والغائبـة عن كثير مـن الدعاة؛ وهـي خاصيـة مـرونـة الخطاب الديني ومدى مواكبته لمستجدات الواقع. 

 

ويتناول الكتاب في فصوله قضية التجديد وطبيعتها، ومفهوم الخطاب الديني مجالاته وضوابطه، وضرورة التجديد وفوائده مملامحه وآثاره ومفاتيحه وأساليبه، وأخيرًا سلبيات وتحديات الخطاب الديني وسبل مواجهتها.

 

ويشير المؤلف في الكتاب إلى أنواع الخطاب الديني في العصر الحالي، ويقسمه إلى الخطاب الوسطي، والخطاب المنصوص الحرفي، والخطاب الصوفي، موضحًا أنه من أهم المجالات التي يجب التجديد فيها الجانب  الفقهي، والجانب الفكري، والجانب الثقافي، والجانب الإعلامي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز