عاجل
الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مؤتمر عظام طب الأزهر يوصي بتسجيل براءات اختراع لأفكار الجراحات المتقدمة

مؤتمر عظام طب الأزهر بأسيوط
مؤتمر عظام طب الأزهر بأسيوط

اختتم المؤتمر الدولي الثالث لقسم العظام بكلية طب بنين جامعة الأزهر بأسيوط، جلساته اليوم، وانعقد تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور سلامة داوود رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس الجامعة لشؤون الوجه القبلي، والدكتور مصطفى عبده شتات عميد كلية الطب، بالجهود العلمية التي يقوم بها قسم العظام بطب الأزهر بأسيوط، برئاسة الدكتور إبراهيم أبوعميرة رئيس القسم.



 

وأكد الدكتور عمرو عبدالحليم أستاذ جراحة العظام، الرئيس الشرفى للمؤتمر، أن الفعالية أنتجت عددا من التوصيات، ومنها  قيام الحضور من الدول العربية والأوروبية، بطرح العديد من الأفكار والرؤى والعمليات الجراحية المتقدمة، وسط مطالبة بتسجيل براءة اختراع لهذه الأفكار والعمليات المستحدثة.

 

 

 مؤكداً على ضرورة المحافظة على موارد الدولة المتاحة في حالات المفاصل الصناعية، واقتصار ذلك علي الحالات التي تحتاجه وليس لها حلول أخرى، مع العودة إلي بعض الحلول القديمة والمتاحة، توفيرا للعملة الصعبة، ومحافظة على اقتصاد بلدنا الحبيب، فى ظل الأزمات العالمية التي تمر بها مصر والعالم، والأزمة الروسية الأوكرانية، وأخيرا أزمة كورونا .

 

وشدد عبدالحليم على ضرورة توعية مرضى العظام قبل إجراء العملية الجراحية، لوجود اختلاف فى وجهات النظر بالدول العربية والأوروبية خلال أجواء العمليات الجراحية. 

 

وأوضح د. عمرو أنه تم الاتفاق مع بعض الجراحين العالميين للعظام خلال دعوتهم للمؤتمر، علي، إيفاد بعض من شباب أطباء قسم جراحة العظام بطب الأزهر بأسيوط، للتدريب والتعليم واكتساب المهارات، وتبادل الخبرات بين الطرفين، فى كل ما هو فى عالم العمليات الجراحية للعظام، وخاصة للأطفال والتشوهات الخلقية، بالإضافة إلى أن المؤتمر تمت به مناقشة بعض الأبحاث المهمة من عدد من الدول المشاركة، عن خطورة الإسهاب وإساءة استخدام المضادات الحيوية، قبل وبعد العمليات الجراحية، ولفترات طويلة بدون داع طبي، ومن الممكن أن تسبب أعراضا خطيرة للمرضى.

 

 

 

ونوه د. عمرو إلى أن بعض الجمعيات العالمية، طالبت بعقد المؤتمر القادم خارج مصر، وقوبل ذلك بالرفض، وذلك تشجعيا للسياحة وتنشيطا للاقتصاد القومى المصري.

 

 

يذكر أن المؤتمر يتم تنظيمه فى دورته للعام الثالث على التوالي،  بحضور أكثر  ٢٥ محاضرا من الأطباء من ذوى الخبرات العملية، من مختلف دول العالم العربية والأوروبية، ومن جميع كليات الطب أقسام العظام بالجامعات المصرية، ووزارة الصحة والسكان، ومستشفيات القوات المسلحة، والشرطة، وعرض العديد من الأبحاث العلمية المتخصصة والحديثة فى جراحات عظام الأطفال، من التشوهات الخلقية وعمليات التطويل وغيرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز