عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبواليزيد يكشف لـ"بوابة روزاليوسف" آليات تحديد سعر القطن هذا العام

حصاد محصول القطن
حصاد محصول القطن

تشهد محافظة كفر الشيخ هذا العام زراعة 103 آلاف فدان قطن في كافة الأنحاء، حيث بدأ بالفعل قيام المزارعين بجني القطن تمهيدا لبيعه من خلال المزاد العلني الذي يعقد في المحافظة لتحديد سعر القطن، وسط انتشار موسع لمراكز تجميع الأقطان بالمحافظة.



 

وقال الدكتور محمد أبواليزيد، رئيس الفريق البحثي لتربية القطن بمحطة البحوث الزراعية بسخا في كفر الشيخ، أنه يتم عمل المزاد لبيع القطن التجاري، وهو التي لم يتم عمل الإكثار منه، مؤكدا أن منظومة مزادات بيع القطن جاءت بقرار 2019 لمجلس الوزراء والتي ينص علي تشكيل لجنة وزارية مشكلة من 3 وزارات وهى: وزارة الصناعة، بالإضافة إلى وزارة قطاع الأعمال، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، موضحا أن هذه اللجنة تقوم بعمل سعر استرشادي للقطن، وذلك بناء علي السعر العالمي.

وأضاف الدكتور محمد أبواليزيد، رئيس الفريق البحثي لتربية القطن بمحطة البحوث الزراعية بسخا في كفر الشيخ، في تصريحات خاصة لـ"بوابة روزاليوسف"، أنه يتم فتح مزاد سعر القطن المصري داخل محافظة كفر الشيخ والمحافظات الأخري بمتوسط أسعار القطن العالمية، ثم تبدأ الشركات الكبري بعمل المزايدات علي القطن بعد دخوله المجمعات، بأسعار تنافسية.

وأكد الدكتور محمد أبواليزيد، رئيس الفريق البحثي لتربية القطن بمحطة البحوث الزراعية بسخا في كفر الشيخ، أنه يتم عمل هذه المزايدات بعد الانتهاء من عملية فرز القطن، موضحا أن جميع الشركات المسجلة في اتحاد المصدرين الذي يجمع كافة أنواع الشركات العاملة في القطن، وتشارك جميعها في هذا المزاد.

وأوضح الدكتور محمد أبواليزيد، أن كل شركة من هذه الشركات الموجدة داخل المزاد تأخذ نسبتها من القطن علي حسب احتياجاتها وتعاقدتها الخارجية، مؤكدا أن الشركة التي يتم إرساء المزاد عليها تقوم فورا بدفع 70% من ثمن الكمية التي رست عليها إلى منظومة القطن التابعة لوزارة قطاع الأعمال، لتوزيعهم على الفلاحين.

وأشار الدكتور محمد أبواليزيد، رئيس الفريق البحثي لتربية القطن بمحطة البحوث الزراعية بسخا في كفر الشيخ، إلي أن أسعار القطن في وجه قبلي بدء بسعر 5 آلاف و300 جنيه لقنطار القطن الواحد، ثم تراجع إلى 4 آلاف و200 جنيه، بالإضافة إلى أن مزاد وجه بحري تم افتتاحه بمبلغ من 4 آلاف و600 جنيه، إلى 4 آلاف و800 جنيه للقنطار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز