عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري: نشارك في مبادرة "حياة كريمة" لتحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطنين

وزير الرى
وزير الرى

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تهدف لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للتجمعات الريفية وتحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطنين وحفظ حق المواطن المصري في العيش الكريم، من خلال التكامل وتوحيد الجهود بين مختلف مؤسسات الدولة لتقديم حزمة متكاملة من الأنشطة الخدمية والتنموية للمواطنين، خاصة الفئات المجتمعية الأكثر احتياجا لتحيا الحياة الأفضل التي تستحقها.



 

كان وزير الموارد المائية والري قد تلقى تقريرا يستعرض موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

 

وقال الدكتور سويلم إن "حياة كريمة" تهدف أيضا لتوفير فرص العمل، والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية.

 

وأضاف أن وزارة الري تشارك بشكل محوري في أعمال المبادرة الرئاسية "حياه كريمة"، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ مشروعات لتأهيل الترع والحماية من أخطار السيول وحماية جوانب نهر النيل وتشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية في 54 مركزا من مراكز المرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة" في نطاق 20 محافظة من محافظات الجمهورية.

 

وأوضح الوزير أنه تم ويجري تأهيل ترع بأطوال إجمالية 4591 كيلومترا بمراكز "حياة كريمة"، حيث بلغت أطوال الترع التي تم الانتهاء من تأهيلها 2718 كيلومترا، وجاري العمل في 1873 كيلومترا، كما انتهت الوزارة من تنفيذ عمليتين للحماية من أخطار السيول بمحافظات المنيا وأسوان وجاري العمل في 4 عمليات أخرى بمحافظة الجيزة، تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة.

 

وأشار إلى أنه تم أيضا الانتهاء من تشغيل 8 آبار جوفية بالطاقة الشمسية بالفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وتنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل بطول 420 مترا بمركزي ملوي ودير مواس بمحافظة المنيا.

 

ولفت وزير الري إلى أن الوزارة دبرت 114 قطعة أرض من منافع الري بمساحة تجاوز 226 ألف متر مربع بمحافظات: سوهاج، المنوفية، قنا، المنيا، دمياط، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، بني سويف، الإسماعيلية، الفيوم، والجيزة، وذلك لإقامة 126 مشروعا خدميا في إطار المبادرة مثل (مراكز شباب - محطات رفع - محطات معالجة - مدارس - وحدات صحية - نقاط إسعاف - نقاط شرطة - مطافئ - مجمعات خدمية ومكاتب بريد - مواقف - جمعيات زراعية - مجمعات خدمية وزراعية).

 

وتابع أنه كان لمحطات الرفع الخاصة بمشروعات الصرف الصحي النصيب الأكبر من الأراضي المتوفرة 48 قطعة أرض تلاها مشروعات مراكز الشباب (13 قطعة) ثم المراكز الطبية (8 قطع)، المواقف النموذجية (6 قطع) ، المدارس (5 قطع)، الأسواق الحضرية (5 قطع) ، الوحدات البيطرية (4 قطع)، وحدات الإسعاف (4 قطع).

 

وأضاف أنه يتم متابعة مؤشرات التقدم في تنفيذ مشروعات وزارة الري داخل المبادرة من خلال منصة رقمية تفاعلية تتيح لمتخذ القرار استعراض المؤشرات المختلفة لمعدلات الإنجاز في المشروعات على مستوي المحافظات والمراكز المختلفة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز