عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022
البنك الاهلي

ضياء رشوان: الحوار والمؤتمر الاقتصادي متكاملان ويجمعهما الجدية والتنوع والعلانية وجوهرها بناء مساحات مشتركة

ضياء رشوان
ضياء رشوان

قال ضياء رشوان نقيب الصحفيين المنسق العام للحوار الوطني، إن الحوار الوطني والمؤتمر الاقتصادي اللذان دعا لهما الرئيس عبدالفتاح السيسي، متكاملان ويجمعهما متشابهات مشتركة.



 

وأضاف رشوان الحوار والمؤتمر عملان متكاملان ومتشابهان في أكثر من معنى: التشابه الأول: هو التنوع في ذلك المؤتمر وكذلك الحوار يجمع كل الطيف السياسي والخبرات المطلوبة، والأمر الثاني: الجدية والتناول العلمي لكل ما طرح في هذا المؤتمر وما سيطرح في الحوار القائم على معلومات مدققة، وليس الاسترسال في الخيالات.

وأوضح رشوان: الأمر الثالث هو العلانية، أمام الرأي العام المحلي والعالمي، فكل ما طرح كان على الهواء مباشرة، فلا شيء يخفى على الرأي العام المحلي والدولي، سواء الخلافات والاختلافات.

وأكد رشوان في الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي، أن المشترك الرابع في البنية والشكل للمؤتمر الاقتصادي والحوار الوطني هو ان مخرجاتهما سيتحول إلى تشريعات أو قرارات تنفيذية كما اشار الرئيس السيسي، بهدف اسعاد المواطن.

وشدد رشوان على أن التكامل بين الحوار والمؤتمر، ام فعليًا منذ كلف الرئيس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بتنظيم الموتمر الاقتصادي وجه الدعوة لأمانة الحوار ومنها اكثر من خمسين مشاركًا في المؤتمر وستحال إلى الحوار الوطني توصيات الموتمر لتكون تحت بصره وموضع نقاش.

ونوه رشوان إلى أن النتيجة الجوهرية للحوار والمؤتمر هو اتاحة مساحات مشتركة بين المصريين وهي مساحات خلقت بالفعل، وجسور تواصل بنيت بالفعل بين المصريين، وتحقق ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن الوطن يتسع للجميع وأن الاختلاف في الرأي لا يفسد لهذا الوطن قضية قد تحقق، ويكفي أن نستكمله معًا.

وأضاف رشوان: ما يعكس اهمية هذا المؤتمر ليس فقط توصياته، ولكن أمرين الأول، أن الحكومة قررت تشكيل لجنة لمتابعة كل التوصيات التي خرجت منه، لتحويلها فعليًا أما لتشريعات أو قرارات، فضلًا عن مشاركة أكثر من 1200 شخص في جلسات المؤتمر وختامه، يحقق تنوع، مثلاً من الحكومة والجهات التنفيذية 95، ومن مجلس النواب والشيوخ قرابة 100, وقرابة 90 من رؤساء الاحزاب والقوى السياسية وقرابة 60 من الحوار الوطني، ومن أساتذة الجامعات 50 ومن رؤساء البنوك قرابة 25، وهو ما يؤكد جدية المؤتمر وتوصياته ومقترحاته التي بلغت 200 توصية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز