عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عوض تاج الدين: 50 مليون جرعة من لقاحات كورونا متوافرة للمصريين حاليًا

عوض تاج الدين خلال المؤتمر
عوض تاج الدين خلال المؤتمر

قال الدكتور عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن  مصر نجحت في ملف كورونا ودعم الجمعيات العلمية التي تعمل في كافة المجالات العلمية ويتم بلورة ذلك من خلال المؤتمرات العلمية موضحا أن مصر نجحت أيضا في علاج تشخيص مرض الدرن وزراعة الرئة.



 

واضاف تاج الدين خلال مؤتمر صحفي لـ الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن  إن الهدف الاول من المؤتمرات العلمية نقل الخبرات العلمية ولعل مؤتمر اليوم سيشهد مشاركة عدد من الخبراء العالميين في أمراض الصدر والجهاز التنفسي لافتا إلي أن العلم يشهد كل يوم جديد ولذا تأتي أهمية المؤتمرات العلمية 

وتابع تاج الدين قانوني زراعة الأعضاء والقرنية صدروا وخرجوا للنور والدولة في الوقت الحالي بتوجيهات من الرئيس تسعي للارتقاء بصحة المواطنين مشيرا إلي أن عدم التوسع في  تطبيق القانونين حتي الآن يرجع لأسباب مجتمعية.

وأكد أن هناك الكثير من الحالات في مصر تحتاج إلي نقل قرنية ولكن المشكلة الكبري في إقناع أهل الشخص المتوفي بالحصول علي قرنية المتوفي وهذا الأمر سيأخذ وقت حتي يكون الأمر طبيعي، مشيرا إلى أن هناك توسع في مراكز زراعة الكلي في مصر ولعل أبرزها مركز المنصورة.

وأكد أن مصر لديها الخبرة في أن تكون مركز إقليمي لزراعة الأعضاء وتمتلك القدرة والفريق البشري والإرادة السياسية لذلك . 

 وأوضح عوض تاج الدين ، إنه تم الإنتهاء من أول مركز لزراعة الرئة في مصر بجامعة عين شمس وسيتم استقبال الحالات وتقيمها وتشخصيها تمهيداُ لبدء الفعلي في عمليات زرع الرئة.

 

 وعن متحورات كورونا .. قال  تاج الدين أن أي فيروسات لديها القدرة علي التحور ولذا كل عام يتم تغيير الأنفلونزا، وهذا أمر طبيعي، كل تحورات أوميكرون ضعيفة وتعطي أعراض بسيطة للغاية، موضحاً إن هناك مايقرب من  50 مليون جرعة من لقاح كورونا جاهزة ولذا لابد من الحصول علي الجرعات التنشيطية ولاسيما لكبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة.

 وتابع قائلاً : مع قدوم فصل الشتاء سيحدث نوع من الخلط بين كورونا والبرد.

 وأكد أن الأعراض المنتشرة حاليا  ليست كورونا لكن دور برد، حيث ان  حالات كورونا في مصر قليلة للغاية  وأعراضها خفيفة.

 وأكد أن الخلال التنفسي، من الأسباب الرئيسية لحوادث الطرق، وتعد السمنة المسبب الرئيسي له ومن مضاعفاته  الأزمات القلبية التي تؤدي إلى الوفاة.

وأضاف تاج الدين أن سرطان  الرئة من أشرس أنواع الأورام وأخطرها ويعد التدخين السبب الأول لهذا النوع من السرطانات وكلما كان الإكتشاف مبكراً كلما كان العلاج أفضل، لافتا إلى أن سرطان الرئة يتم اكتشافه خلال 24 ساعة.

ونصح أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض تنفسية لا تستجيب للعلاج لمدة 10 أيام التوجه للطبيب فوراً للفحص. 

وعقدت الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن برئاسة أ.د. محمد عوض تاج مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، مؤتمر صحفي، حول تشخيص متحور فيروس كورونا «أوميكرون» وفاعلية ال «بي سي آر» في اكتشافه.

وتضمن المؤتمر الإعلان عن نسب الشفاء، ومستقبل التحورات الجديدة، وما إذا كان هناك موجات جديدة لفيروس كورونا، خاصة مع دخول فصل الشتاء كما يتم الاعلان لاول مره عن البدء في زراعة الرئة في مصر والإجراءات التي تتخذ على الأرض، إلى جانب الإعلان عن أحدث البروتوكولات العلاجية والتشخيصية لأورام الصدر والرئة، وأحدث الأبحاث لعلاج وتشخيص السدة الرئوية والموقف الحالي لجدري القرود، علاوة على علاج اضطرابات النوم والتليفات الرئوية.

شارك في المؤتمر الصحفي الدكتورة سميحة عشماوي أستاذ الصدر بطب عين شمس، والدكتور جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، والدكتور أيمن فرغلي استشاري الأمراض الصدرية، والدكتور إبراهيم رضوان استشاري الأمراض الصدرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز