عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

باحثون يتوصلون إلى بروتين جديد يتم حقنه أسبوعيا لعلاج مرض السكر النوع الثاني

يمكن للبروتين المكتشف حديثًا الذي ينتجه الكبد، الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، أن يُحدث ثورة في علاج مرض السكر النوع الثاني.



فقد كشف باحثون في كلية الطب جامعة "واشنطن"، في سياق النتائج المتوصل إليها ونشرت في العدد الأخير من مجلة " Science Translational Medicine" الطبية، أن حقن هذا البروتين، المسمى SMOC1 ، في الفئران المصابة بداء السكر ساعدها على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم بسهولة أكبر.

 

وقال الباحثون، إنهم صمموا أيضا شكلًا طويل الأمد من بروتين " SMOC1" والذي إذا كان يعمل بنفس الطريقة لدى البشر كما هو الحال في الفئران، فلن يحتاج إلا إلى الحقن مرة واحدة في الأسبوع، بدلاً من إعطائه يوميًا كما هو الحال بالنسبة للعديد من أدوية مرض السكر الحالية. 

وأشارت النتائج التي أجريت على عدد من فئران التجارب، إلى أن بروتين" SMOC1" أكثر فعالية من عقار "المتفورمين" عقار الخط الأمامي لمرض السكر النوع الثانى، في تحسين التحكم فى نسبة الجلوكوز في الدم وحساسية الإنسولين.. كما أنه بدون مخاطر انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير المرتبط بالعقاقير الحالية.

 

وأوضح الباحثون معظمنا لديه أصدقاء أو أفراد من العائلة أو زملاء يعانون من مرض السكر من النوع الثاني.. هذا ليس مفاجئًا، نظرًا لأن المرض يصيب أكثر من 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وما يقرب من مليون شخص في أستراليا وحدها.

 

يرتبط مرض السكر النوع الثانى إرتباطا وثيقا بالسمنة، ومع تزايد حالات الإصابة بالسمنة (أكثر من ملياري شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة)، فمن المتوقع أن يصاب 578 مليون بالغ بالسكر بحلول عام 2030، و700 مليون بحلول عام 2045، كما يعاني مرضى السكر من العديد من المضاعفات التي يمكن أن تضعف نوعية حياتهم وتقلل من متوسط العمر المتوقع.. من المشاكل الرئيسية للأشخاص المصابين بداء السكر من النوع 2، ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، والتي إذا تركت دون فحص أو علاج، يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.. يعتبر مرضى السكر أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 4 مرات للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.. كما يعد مرضى السكر النوع الثاني الأكثر عرضة للفشل الكلوي بمعدل ثلاث مرات، وحالات البتر تعد الأكثر شيوعا بين هؤلاء المرضى.. كذلك يعتبر مرض السكر السبب الرئيس للعمى، ويمكن الوفاة منه في أستراليا.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الباحثون، فى سياق دراستهم، أن خفض مستويات الجلوكوز في الدم قبل ظهور أى آثار جانبية يمكن أن يقلل خطورة هذا المرض القاتل الصامت والمُستهان به، مشددين على أن أدوية السكر المعالجة الحالية ليست جيدة بما فيه الكفاية.. إلا أنه مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة تعد الخطوط الأولى لعلاج مرضى السكر.

ويرى الباحثون أن بروتين "SMOC1"، المكتشف حديثا والمفرز من قبل الكبد بشكل طبيعي في الدم عند ارتفاع مستويات الجلوكوز ، يمكن أن توفر طريقة جديدة للتحكم فى نسبة الجلوكوز في الدم.. كما وجد أن هذا البروتين المهم قد تم إفرازه بمعدلات عالية من خلايا أكباد عدد من فئران التجارب عند تراكم الدهون الزائدة بين خلايا الكبد، كما وجد أن مستويات هذا البروتين في الدم تنخفض لدى الأشخاص الذين يقاومون الأنسولين (مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكر).. وشدد الباحثون، في ختام دراستهم، على أنه استنادًا إلى دراساتنا على الحيوانات والدراسات التي أجريت على خلايا الكبد البشرية، نتوقع أن يكون بروتين" SMOC1 " فعالًا في الأشخاص المصابين بداء السكر من النوع الثاني، سواء أكانوا متقدمين أم تم تشخيصهم حديثًا.. يمكن أن يجعل بروتين "SMOC1" الأدوية اليومية شيئًا من الماضي، مما يعزز نوعية حياة المريض.. ونظرًا لانتشار مرض السكر من النوع الثاني، فإن هذا من شأنه أن يساعد في تقليل عبء المرض على الصحة العامة، حيث من المحتمل أن يحتاج المرضى إلى زيارات أقل للمستشفى وإقامات أقصر في المستشفى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز