عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

استشهاد الرئيس السادات في يوم انتصاره.. لا نامت أعين الجبناء

الرئيس الراحل محمد انور السادات
الرئيس الراحل محمد انور السادات

في مثل هذا اليوم 6 أكتوبر عام 1981.. يصادف ذكرى استشهاد الرئيس محمد انور السادات، هو ثالت رؤساء مصر وقد تولى السلطة من سنة 28 سبتمبر 1970حتى وفاته 6 اكتوبر 1981.

 



وتستعرض”بوابة روز اليوسف “ في ابرز المعلومات عن الرئيس محمد انور السادات في السطور التالية:

 

 

اين ولد الرئيس محمد انور السادات؟

 

  • ولد محمد أنور السادات في25 من ديسمبر عام 1918، لأب مصري وأم من أصول سودانية، في قرية "ميت أبو الكوم"، بمحافظة المنوفية.
  • انضم إلى حركة الضباط الأحرار التي قامت بالثورة على حكم الملك فاروق الأول في عام 1952.
  • تقلد العديد من المناصب في الدولة كوزير للدولة في سبتمر 1954، ورئيسًا لمجلس الأمة من1960 إلى 1961، ورئيسًا لمجلس للأمة للفترة الثانية من 1964 إلى 1968 وبعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970 اصبح رئيسًا للجمهورية
  • لقب بيطل الحرب والسلام بعد انتصاره في حرب اكتوبر المجيدة عام 1973.

 

 

 

زواج الرئيس محمد انور السادات من السيدة "اقبال عفيفي":

 

كان زواجه من السيده اقبال عفيفي زواجا تقليديا بعد تخرجه من الاكاديمية العسكرية تم الزواج الذي استمر تسع سنوات وانجبت منه ثلاث بنات وتم الطلاق، والبنات هن رقية وراوية وكاميليا.

 

زواج الرئيس محمد انور السادات المرة الثانية من السيدة "جيهان رؤوف":

تزوج للمرة الثانية من السيدة جيهان رؤوف صفوت عام 1949، التي أنجب منها 3 بنات وولدًا هم لبنى ونهى وجيهان وجمال.

 

أهم أعمال الرئيس انور السادات:

 

  • صاحب قرار العبور التاريخي في حرب 6 أكتوبر عام ١٩٧٣.
  • في ٥ يونيو عام ١٩٧٥ أعاد فتح قناة السويس أمام الملاحة العالمية، وأقام منطقة بورسعيد الحرة كبداية لدخول مصر عصر الانفتاح الاقتصادي، فضلًا عن إقامة العديد من المدن الجديدة خارج القاهرة.
  • في عام ١٩٧٧ اتّخذ قراره الحكيم والشجاع الذي اهتز له العالم بزيارة القدس ليمنح بذلك السلام هبة منه لشعبه وعدوه في آنٍ واحد، ويدفع بيده عجلة السلام بين مصر وإسرائيل.

 

  • في عام ١٩٧٨ أسس الحزب الوطني الديمقراطي وتولى رئاسته.
  • أذع بصوته بيان ثورة 23 يوليو عام 1952 , واسندت الية العديد من المناصب مثل رئيس مجلس البرلمان , ورئاسة تحرير الجمهورية , والامين العام للمؤتمر الاسلامي العالمي.

 

 

.

 

 

تعرف علي اتفاقية كامب ديفيد:

اتفاقية كامب ديڤد هي اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين الرئيس محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل الراحل مناحم بيگن بعد 12 يوما من المفاوضات في المنتجع الرئاسي كامب ديڤد في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن , كانت المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر.

 

ونتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر بسبب ما وصفه البعض بتوقيع السادات على اتفاقية السلام دون المطالبة بتنازلات إسرائيلية دون المطالبة باعتراف إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989 م نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبل للسلام عام 1978 م بعد الاتفاقية حسب ما جاء في مبرر المنح «للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط».

 

 

أهم الجوائز حصدها محمد أنور السادات:

 

  • حصل السادات عام 1978 على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس وزاراء اسرائيل , إثر توقيع معاهدة السلام في كامب ديفيد , وهو ما تسبب في ردود فعل معارضة داخل مصر والدول العربية , كما سجن العديد من الاسلاميين فيما سمي اجراءات التحفظ في سبتمبر 1981.
  • و كما ايضا انه ندم على إخراج سجناء الجماعات الاسلامية من المعتقلات ما ادى الي اغتياله في يوم 6 اكتوبر 1981 اثناء عرض عسكري احتفالا بانتصارات حرب اكتوير علي يد الجناح العسكري للجماعة الاسلامية في مصر.
  • و قرر الكونغرس الامريكي عام 2018 منح السادات ميدالية الكونغرس الذهبية بمئوية ولادته, اعترافا بإنجازاته وإسهاماته من اجل السلام في الشرق الاوسط , واعتمد هذا القرار الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب.

 

الف الرئيس محمد انور السادات عدة كتب منها :

  • قصة الثورة كاملة.
  • صفحات مجهولة من الثورة.
  • يا ولدي هذا عمك جمال.
  • البحث عن الذات.

اغتيال الرئيس انور السادات:

 

في مثل هذا اليوم عام 1981 خرج موكب الرئيس الراحل أنور السادات للاحتفال بالذكرى الثامنة لنصر أكتوبر فى 6 أكتوبر عام 1981 وأثناء العرض العسكري وقعت حادثة اغتيال الرئيس الراحل في المنصة الرئيسية للعرض.

 

بدأ طابور العرض فى الحادية عشرة و24 دقيقة تقريبا وفى الثانية عشرة و95 دقيقة توقفت عربة من بين العربات تجر المدفع الهاون وفى لحظة تقدم القتلة نحو المنصة ليطلقوا الرصاص باتجاهه والذي كان واقفا لينتهى كل شيء.

 

استطاعت قوات الأمن القبض على القاتل ورفاقه، ووصلت طائرة هليوكوبتر خلف المنصة لتحمل الرئيس السادات إلى مستشفى المعادى لإسعافه وفور وصوله كان السادات قد فارق الحياة، واكتشف الأطباء وجود رصاصة على عظمة الترقوة اليمنى اسفل الرقبة وإصابة السادات بنزيف شديد نتيجة الحادث وأعلن رسميا الوفاة نتيجة لحادث الاغتيال.

 

وبعد اغتياله من الجماعات الاسلاميه تولي الحكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز