عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تعرّف على مواعيد افتتاح معرضي جورج بهجوري ومحمود مرعي بجاليري "بيكاسو"

جورج بهجوري
جورج بهجوري

أعلن جاليري بيكاسو بالزمالك إقامة معرضي للفنان التشكيلي الكبير جورج بهجوري والفنان التشكيلي الكبير محمود مرعي، وذلك يوم الأربعاء 5 أكتوبر الجاري، من الساعة السادسة مساء حتى الساعة التاسعة مساء، ويستمر المعرض حتى يوم 20 أكتوبر الجاري. 



 

يذكر أن الفنان جورج بهجوري الملقب بـ"جد الكاريكاتير المصري" ولد في الأقصر عام 1932، وهو فنان مصري فرنسي معاصر يمتلك إتقانًا استثنائيًا في الرسم والنحت والرسم والكاريكاتير بين العديد من الوسائط الفنية الأخرى.

كما شق "بهجوري" طريقه إلى قمة المشهد الفني المصري بخطوات ثابتة بدأت بالدراسة في كلية الفنون الجميلة بالزمالك، ثم انتقل بعد ذلك لدراسة الفنون الجميلة في مدرسة الفنون الجميلة في باريس.

قبل أن يصنع لنفسه اسمًا كرسام تكعيبي مشهور عالميًا، بدأ جورج بهجوري مسيرته الفنية كرسام كاريكاتير في "روز اليوسف" عام 1950؛ حيث جعلته انعكاساته الثاقبة على روح العصر السياسي والثقافي في ذلك الوقت في الصدارة بين أفضل رسامي الكاريكاتير وفناني الكاريكاتير في مصر، قام بمهارة بدمج المفاهيم المختلفة لثقافة مصر والتاريخ الوطني في عمله، وبالطبع أسلوب جورج بهجوري التصويري.

 انتقلت الهجاء والوعي السياسي إلى لوحاته، متأثرًا بالتكعيبية السريالية الحديثة لبابلو بيكاسو، والبصمة الشعبية للحداثة المصرية عبد الهادي الجزار، والتعبير الألماني بول كلي وصور الفيوم المصرية، يمكن تصنيف عمل "بهجوري" على أنه تعبيري ومكعب. 

أما الفنان محمود مرعي، يأتي معرضه بعنوان "عمائم بيضاء"، وقال عن معرضه "لقد حالفني الحظ في حياتي عندما ارتديت العمامة ما بين عامي 1996 إلى عام 2001 بحكم دراستي في المعهد الأزهري؛ حيث إن العمامة هي الزي الرسمي لطلبة الأزهر في بعض محافظات الصعيد.

 كان دائمًا يملؤني حماس ارتداء العمامة، وكان لها أثر مهم على شخصيتي في تلك الفترة، كما أن العمامة باختلاف أشكالها وألوانها تعد رمزًا مهمًا في ثقافات الشعوب ورمزًا يميز رجال الدين باختلافهم، وتعد العمامة كفن يحمله المسلم على رأسه أينما ذهب. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز