عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"التخطيط" تعلن فوز 18 مشروعا في ثلاث محافظات في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فوز 18 مشروعا في محافظات (الإسكندرية والبحيرة ومطروح)، وذلك ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.



 

جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان نتائج المشروعات الفائزة في المبادرة بالمحافظات الثلاثة، والذي انعقد اليوم الأحد، بمحافظة الإسكندرية، بحضور الدكتور هاني الكاتب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الزراعية، ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية، والدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، والدكتورة دينا عثمان نائب محافظ مطروح.

 

وقال المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية السفير هشام بدر، في تصريح بهذه المناسبة، "إن النجاح الذي حققته المحافظات في المبادرة حتى الآن والعمل الإيجابي والمكثف الذي تم على مستوى جميع المحافظات؛ يعكس مدى الوعي بأهمية المبادرة وما تقدمه في إطار جدية التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ". 

ووجه الشكر إلى محافظي الإسكندرية والبحيرة ومطروح على الجهد المبذول منذ إطلاق المبادرة والدعم الكامل للجان التنفيذية بالمحافظات التي قامت بمجهود غير عادي بدءا بمرحلة التدريب وحضور الورش التدريبية التي عقدتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في إطار المبادرة، وانتهاء بتقييم المشروعات التي تقدمت على المنصة الخاصة بالمبادرة واستبعاد من لم يستوف شروط ومعايير الترشح وتقييم باقي المشروعات واختيار المشروع الفائز بكل فئة من الفئات الست للمبادرة.

وهنأ السفير هشام بدر المشروعات الـ18 الفائزة بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح، مؤكدا أن تلك المشروعات توفر حلولا مصرية للمشكلات وقضايا المناخ.

وأضاف أنه سيتم تباعا الإعلان عن المشروعات الفائزة بجميع المحافظات، ليكون الإجمالي 162 مشروعا على مستوى الجمهورية، سيتم الاحتفال بهم مرة أخرى في مؤتمر وطني سيعقد بالقاهرة بحضور ممثلي القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية والمستثمرين، على أن يتم اختيار 18 مشروعا من بينهم بواقع ثلاثة مشروعات بكل فئة، وهي المشروعات التي ستشارك في مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 27)، والذي ستستضيفه مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.  ونوه السفير هشام بدر بأن المبادرة تتيح التمكين لجميع محافظات مصر والوصول إلى مختلف الفئات مجتمعيا وجغرافيا، بالإضافة إلى نشر الوعي المجتمعي حول تحديات تغير المناخ وقدرات التكنولوجيات الحديثة، كما تهدف المبادرة إلى إدماج كافة أطياف المجتمع في إيجاد حلول لتحديات التغير المناخي والبيئي.

يشار إلى أن المشروعات الفائزة من محافظة الإسكندرية، هي: مشروع منظومة التذكرة الإلكترونية، ومشروع Monitoring Prediction and Flood Early Warning System، ومشروع تطوير نظام أخضر ذكي متكامل لمعالجة مياه الصرف الصحي، ومشروع روبوت إزالة المخلفات والزيوت من البحار، ومشروع توليد الطاقة الكهربائية من حركة أمواج البحر، ومشروع التحكم في درجة الحرارة بالصوبة الزراعية باستخدام نظم ذكية.

كما شملت المشروعات الفائزة من محافظة البحيرة مشروع توليمة (الزراعة بدون تربة)، ومشروع (فروزینا فود)، ومشروع منصة ترقيم، ومشروع الفرز من المنبع، ومشروع إنتاج الغاز الحيوي (البيوجاز)، ومشروع منصة رصد وقياس المناطق المعرضة لأخطار التغير المناخي.

 

وتضمنت المشروعات الفائزة من محافظة مطروح، مشروعات دمج التنمية المستدامة والتكيف مع التخفيف من تغير المناخ لإنشاء مجتمعات جديدة تشمل الزراعة المستدامة المتكاملة في المناطق الجافة، ومشروع Green hydrogen production from agricultural wastewater and saline water، ومشروع مزرعة زیتون ونخيل مستدامة، ومشروع المباني الخضراء المستدامة، ومشروع التدوير لأجل مستقبل أزرق مستدام، مشروع شمس سيوة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز