عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

4 دول تمتنع في مجلس الأمن عن إدانة ضم روسيا 4 أقاليم أوكرانية

مندوب روسيا بمجلس الأمن
مندوب روسيا بمجلس الأمن

عقد مجلس الأمن الدولي يوم الأحد، جلسة استثنائية بناء على طلب الولايات المتحدة وألبانيا، لإدانة ضم روسيا لأربع مناطق في أوكرانيا إلى روسيا. لم يتم تمرير القرار، لأنه حصل على دعم 10 دول فقط، بما في ذلك الولايات المتحدة.



 

وعارضت روسيا القرار، بينما امتنعت الصين والجابون والهند والبرازيل عن التصويت.

 

وفي بيان عقب الاجتماع، قال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة تدرس تقديم هذا القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

في غضون ذلك، رفض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خطة الضم الروسية المذكورة، معتبرا أن أي قرار في هذا الشأن ليس له شرعية قانونية، ويعتبر تصعيدا خطيرا.

 

وفي وقت سابق، بعد وقت قصير من ضم روسيا لأربع مناطق في أوكرانيا إلى روسيا، أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية مباشرة مع الرئيس فلاديمير بوتين، أكد فيها أن الولايات المتحدة لن تعترف بذلك أبدًا.

 

 

وأكد بايدن، أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على استعداد للدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو.

 

كما انتقدت العديد من الدول الغربية، مثل فرنسا وهولندا ودول البلطيق، مثل لاتفيا وليتوانيا وغيرهما بشدة الاستفتاء وتحركات الاندماج في أربعة أقاليم أوكرانية، وقالت إنها قسرية، وهذا لا يمثل الكل، وينتهك القانون الدولي.

كان الرئيس بوتين قد ألقى خطابًا يوم الجمعة، أعلن خلاله ضم أربع مناطق بما في ذلك خيرسون وزابوريزهزهيا في الجنوب ودونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا إلى روسيا.

وشدد بوتين على أن هذه رغبة الملايين في هذه المناطق الأربع، واتخذوا القرار في الاستفتاء الذي انتهى في 27 سبتمبر.

كما دعا الرئيس بوتين في خطابه أوكرانيا إلى وقف عملياتها العسكرية والعودة إلى طاولة المفاوضات، مباشرة بعد حفل إعلان الاندماج، أقامت روسيا حفلة موسيقية للاحتفال بهذا الحدث.

 

يُذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن مباشرة، بعد إعلان الرئيس بوتين عن ضم أربع مناطق في أوكرانيا إلى روسيا، أن بلاده تقدمت رسميًا للانضمام إلى الحلف العسكري لحلف شمال الأطلسي، وستسرع عملية الانضمام إلى هذه المنظمة.

 

اليوم، قدمت أوكرانيا طلبًا للانضمام إلى الناتو. لقد رأينا أن السويد وفنلندا بدأتا أيضًا في الانضمام إلى هذا التحالف العسكري.

وقال زيلينسكي، "إننا ننفذ هذا الهدف من خلال التقدم بطلب للحصول على عضوية، وتسريع الانضمام إلى الناتو".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز