عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"قرن الجحيم".. يناقش تأثير التغيرات المناخية وقرب نهاية العالم

غلاف قرن الجحيم
غلاف قرن الجحيم

يقولون إن نهاية العالم ستكون عام 2100.. والحقيقة أن نهاية العالم بدأت الأن. هذا ما يؤكده كتاب "قرن الجحيم.. 6 درجات على نهاية العالم" للكاتبة حنان ابو الضياء، الصادر عن دار كنوز للنشر والتوزيع.  



 

 

غلاف قرن الجحيم
غلاف قرن الجحيم

 

الكتاب ينبه إلى أن كل شيء حولنا يحتضر. ونحن قاب قوسين أو أدنى من السير قدما نحو الانتحار الجماعي. الطبيعة غاضبة على ما فعل بها، وهي قاسية بلا قلب، لن ترحم من ظن بها الضعف، وتعامل على أنه سيطر عليها.      

 

 

وتقول الكاتبة: انظر حولك لتعرف، لقد اختفى البطريق في القارة القطبية الجنوبية. بينما يواجه العديد من الدببة صعوبة في العثور على الطعام، لأن الجليد البحري الذي اعتمدوا عليه تاريخيًا يرقق ويذوب. وستستمر النظم الإيكولوجية في التغيير؛ لتتحرك بعض الأنواع أبعد شمالًا؛ البعض الآخر، مثل الدببة القطبية، لن تكون قادرة على التكيف ويمكن أن تنقرض.

 

 

حتى بعض الفراشات والثعالب هاجرت ونباتات جبال الألب شمالًا أو إلى مناطق أعلى وأكثر برودة.

 

 

ازداد هطول الأمطار في العالم، اندلعت حرائق الغابات، وفقدان المحاصيل، ونقصت مياه الشرب. يذوب الجليد في بحيرة جبلية. تنخفض درجة التجمد في البحيرات حول العالم بمرور الوقت، وفي غضون عقود قليلة، قد تفقد آلاف البحيرات حول العالم الغطاء الجليدي الشتوي تمامًا. 

 

 

 

جفت بحيرة أورميا في إيران التي كانت موطنًا هامًا للطيور وكانت وجهة سياحية شهيرة. في متنزه جلاسير الوطني، تتفاقم الضغوط على نباتات الحديقة بسبب تغير المناخ تشعر الغابات بآثار ذوبان الثلوج المبكر والصيف الطويل والجاف. هاجمنا البعوض لتنتشر الأمراض، مثل الملاريا التي ينقلها البعوض "وعودة ظهور فيروس زيكا في عام 2016".

 

 

وتفاقمت أعداد القراد وقنديل البحر وآفات المحاصيل، التي دمرت ملايين الأفدنة من الغابات في الولايات المتحدة.. التهمت الخنافس اللحاء الخاص بأشجار التنوب والصنوبر.    

 

 

  وتضيف أبو الضياء: لا تستهن بالأمر. الصورة أكثر رعبا فالأعاصير والعواصف الأخرى ستصبح أقوى. الفيضانات والجفاف ستصبح أكثر شيوعًا. أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة على سبيل المثال تواجه مخاطر أعلى لحدوث "موجات جفاف كبيرة على مدى عقود". ستتوفر كمية أقل من المياه العذبة، لأن الأنهار الجليدية تخزن حوالي ثلاثة أرباع المياه العذبة في العالم. لا تبكِ على اللبن المسكوب... نحن من فعلنا ذلك بأيدينا؛ فلقد قطعنا الغابات القديمة حول المناطق الاستوائية لإفساح المجال لمزارع زيت النخيل. عندما فقدت هذه الغابات، تم إطلاق الكربون المحتجز في أنسجتها في الغلاف الجوي، مما يساهم في زيادة الاحتباس الحراري. بقرارتنا تفقد منطقة الأمازون ما يعادل مليون ملعب كرة قدم من الغطاء الحرجي كل عام، يتم قطع الكثير منها لإفساح المجال للزراعة. عندما تُفقد الغابات، ينتهي الكربون الذي احتجزته في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تسارع تغير المناخ.

 

 

 كل هذا لم يحدث الآن... كوكب الأرض آخذ في الاحترار، من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي. منذ عام 1906، زاد متوسط درجة حرارة السطح العالمية بأكثر من 1.6 درجة فهرنهايت "0.9 درجة مئوية" تأثيرات الاحتباس الحراري في الوقت الحالي ظهرت من خلال إذابة الأنهار الجليدية وتغيير أنماط هطول الأمطار، وتحرك الحيوانات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز