عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ظاهرة غريبة وخطيرة.. إعصار إيان "يمتص" المياه على الساحل الأمريكي

أطفال يلهون في قاع البحر
أطفال يلهون في قاع البحر

حذر خبراء الطقس، من قيام سكان المناطق المتآخمة للشواطىء في ولاية فلوريدا الأمريكي في قاع البحر، لأن الخطر يمكن أن يحدث في أي وقت.



 

 

 

 

 

قبل ساعات فقط من وصول الإعصار إيان إلى اليابسة في فلوريدا، امتص الماء على الشواطئ وظهرت قيعان بحرية رملية قاحلة، وقطع متناثرة من الأصداف البيضاء والأعشاب البحرية، بدلا من المياه والأمواج المتراكمة.

 

 

وشارك سكان منطقة خليج تامبا عدة مقاطع فيديو تظهر مساحات من الشواطئ تظهر قيعانها بعد الانحسار السريع للمياه، وهي ظاهرة نادرة قبل العواصف غير العادية.

 

 

ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست"، فإن هذه الظاهرة المعروفة باسم "انعكاس المد" - أو الانسحاب - تحدث عندما تمتص الرياح من عاصفة بحرية المياه بالقرب من الساحل، مما يتسبب في جفاف الشاطئ.

 

هذه الظاهرة تتناقض مع ارتفاع المد، عندما ترتفع المياه بالقرب من الساحل إلى أعلى مستوى، فعندما اقترب إعصار إيان من جنوب غرب فلوريدا من خليج المكسيك، شاهد السكان في المناطق الواقعة شمال عين العاصفة المياه تُمتص بعيدًا عن الشاطئ؛ بينما شهدت المناطق الواقعة جنوب العاصفة نفس الشيء، أخطر شيء هو أن الماء يعود بسرعة، مما يجعل الكثير من الناس الذين يلهون في القاع الجاف للبحر غير قادرين على الهرب.

 

 

يرى هال نيدهام، عالم الكوارث والطقس القاسي في GeoTrek: ضرورة أن يأخذ الناس حذرهم وعدم الذهاب إلى قاع البحر عندما يرون المياه تنحسر ويعتقدون المياه لن تعود لأنه الماء يمكن أن يرتد بسرعة كبيرة عندما تغير الرياح اتجاهها ".

 

عندما كان نيدهام يسير على طول الشاطئ يوم الثلاثاء الماشي، شاهظ أمواجًا تتساقط من الرغوة البيضاء على الجسر. ولكن عندما ذهب في نزهة على الخليج قبل ساعة، تحولت المنطقة التي كانت في السابق ميناءً إلى مياه ضحلة.

 

 

وقال نيدهام: "يمكننا أن نفهم أن الطبيعة ترسل شيئًا ما، وهذا يجعلك تدرك أن هذا ليس طقسًا عاديًا وأن هناك الكثير من الأشياء الغريبة التي تحدث.

 

وعلى الرغم من أن العديد من السكان الفضوليين سيرغبون في المشي على قاع المحيط الجاف، لكن الخبراء يحذرون من الذهاب إلى القاع لإنه إرتداد الماء يكون سريعًا.

 

وقالت إدارة الطوارئ في فلوريدا في تغريدة: "توقف الآن: نصيحتنا هي عدم الذهاب إلى قاع البحر من في خليج تامبا أو بورت شارلوت - لأنه المياه ستعود مع العاصفة وتشكل خطرًا يهدد الحياة".

 

 

 

كما هو الحال مع العلامات المماثلة لتسونامي، يحذر الخبراء من أنه إذا انحسر البحر فجأة ، ابق بعيدًا عن السطح قدر الإمكان.

خطر غير متوقع حذر خبراء الأرصاد في المركز الوطني للأعاصير من ارتفاع للمياه يصل إلى 5 أمتار، مما قد يهدد الحياة.

يقول نيدهام: "عندما تتجه رياح قوية نحو الشاطئ ويعود المد المرتفع، ترتفع المياه بسرعة، ويمكن أن تتحرك المياه بسرعة كبيرة لدرجة أنها تهاجم الناس على حين غرة وهذا هو سبب خطورتها، والخوف من وجود خطر لا يمكن التنبؤ به".

 

يذكر أن في سبتمبر 2017، عندما وصل إعصار إيرما من الفئة الرابعة إلى فلوريدا، ذهب السكان أيضًا إلى خليج تامبا لمشاهدة الشواطئ الجافة من المياه، حيث سحب الامتصاص الهائل لإيرما مياه الشواطئ الصخرية باتجاه عين العاصفة قبل إطلاقها مرة أخرى عندما قلبت الرياح عين العاصفة.

 

وقبل خمس سنوات، أبلغت مقاييس المد والجزر في نابولي عن انخفاض 1.8 متر في الماء من شروق الشمس إلى 2 مساءً،، وبعد ذلك ارتفعت المياه 1.6 متر في ساعة واحدة فقط، أي ما يعادل 2.5 سم أكثر كل دقيقة.

جدير بالذكر أن إعصار إيان وصل يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي إلى اليابسة في ولاية فلوريدا الأمريكية بأقوى رياح بلغت حوالي 241 كم / ساعة.

 

وتم تصنيف إعصار إيان كإعصار من الفئة 4 على مقياس التحذير من الأعاصير ذي المستوى الخامس بالولايات المتحدة.

 

ويعد إعصار إيان، واحدًا من أقوى الأعاصير التي تضرب الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.

 

 

 

وتم إجلاء ما يقدر بنحو 2.5 مليون شخص في مقاطعات فلوريدا الساحلية، قبل أن يصل الإعصار إلى اليابسة في الولايات المتحدة، واجتاج كوبا، مما أجبر الحكومة على إصلاح شبكة الكهرباء لأكثر من 11 مليون شخص. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز