عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مقتنيات نور الشريف بين أيادي بائعي الروبابيكيا.. القصة الكاملة

نور الشريف
نور الشريف

إعلان على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ليس لبيع منتج تجاري أو أغراض شخصية، بمئة جنيه مصري فقط يمكنك شراء ١٠ شرائط لفيلم "زمن حاتم زهران" ضمن مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف، أسطوانات موسيقية أيضًا من المكتبة الشخصية للراحل نور الشريف عرضت للبيع بمبلغ ٣٥٠ جنيها مصريا أيضا.



مقتنيات أحد أهم فناني مصر في القرن الأخير لم تنجُ من أيادي بائعي الروبابيكيا، ألبومات وصور شخصية بيعت بأثمان زهيدة على أرصفة أحد الأسواق الشعبية، كتب مهداة وجوابات بخط يد الفنان الراحل انتقلت ملكيتها لمرتادي سوق بيع المقتنيات.

 

 

محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، يقول: "مجموعة الفنان الراحل نور الشريف موجودة بالفعل كاملة في مكتبة الإسكندرية، ونحن ليس لدينا المقتنيات الخاصة به، والحديث كله يدور حول المقتنيات الخاصة به، ونحن لدينا مجموعة الكتب الخاصة بمكتبة الفنان الراحل بالإضافة إلى بعض الوثائق من شركات الإنتاج الخاصة به متواجدة كلها في مكتبة الإسكندرية".

 

وألقت قضية بيع مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف في أحد الأسواق الشعبية ضوءا على جوانب لم تكن خفية عن عالم السينمائي الكبير، قضية أحدثت حالة من الجدل في الأوساط الفنية، في ظل دعوات تطالب بحلول واقعية للحفاظ على تراث الفن المصري.

اتهامات التفريط في مقتنيات الفنان الراحل طالت مكتبة الإسكندرية أيضا، التي تمتلك جزءا كبيرا من كتبه بلغت ٦٠٠٠ كتاب وعددا من المقتنيات الشخصية، المكتبة بدورها أصدرت بيانا نفت علاقتها بالمقتنيات التي وصلت ليد الباعة.

وكانت أسرة الفنان الراحل قد تبرأت من بيع المقتنيات وأن مبدأ التفريط اتهام غير مقبول للأسرة، ولا يعرفون مصدر تسريب تلك المقتنيات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز