عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الصحة: الرئيس السيسي يوجه بتسهيل علاج المواطنين على نفقة الدولة

خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار

   قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، إن الرئيس السيسي وجه بتسهيل حصول المواطنين على العلاج على نفقة الدولة.



 

وأضاف عبد الغفار -خلال اتصال هاتفي مع برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة "صدى البلد"، اليوم الاثنين- أن هناك تعليمات مشددة بعلاج أي مواطن مؤمن عليه في المستشفيات على نفقة الدولة لحين استخراج قرار العلاج، مبينا أن هناك 62 مليون مواطن مؤمن عليهم ولهم الحقوق في التوجه إلى التأمين الصحي لتلقي العلاج.

 

ولفت إلى أن تشغيل العيادات في الوقت المسائي لايعني إلغاء تقديم الخدمة في أي وقت للمواطنين.

وحول زراعة الأعضاء في مصر، قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، اقترحنا على القيادة السياسية البدء في إنشاء أكبر مركز إقليمي لزراعة الأعضاء في مصر والشرق الأوسط، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، وسيكون المبنى داخل المدينة الطبية بمدينة ناصر".

وأوضح أن المركز يحوي أكثر من 350 غرفة و12 غرفة عمليات بتصميمات عالمية تتقبل كافة الزراعات، وسيكون لدينا شبكة قومية لزراعة الأعضاء ومركز أبحاث أيضا.

 

وأشار إلى أنه عرض على الرئيس السيسي انتقال المعامل المركزية الموجودة في شارع "الشيخ الريحان" إلى مدينة بدر على مساحة 8 أفدنة وهو مشروع ضخم للغاية، مبينا أن الرئيس السيسي وجه الجهات المنفذة في الانتهاء من هذا المشروع خلال 6-8 شهور.

 

ونوه إلى أن الرئيس السيسي وجه أيضا بإنشاء مستشفى جديدة تابعة لمستشفى أم المصريين بالجيزة على خلفية الإقبال الشديد على هذه المستشفى.  

 

وقال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، إن الرئيس السيسي وجه بأن يكون هناك أكثر من معهد ناصر في أكثر من محافظة حتى يكون نقطة ارتكاز على المنظومة الصحية، كما وجه الرئيس السيسي بتوفير التمويل اللازم للمدينة العلاجية بمعهد ناصر.

وأوضح أن معهد ناصر يضم 100 عيادة خارجية وأكثر من 100 ماكينة غسيل كلوى.

وحول قوائم الانتظار، قال إن مليون و 300 ألف مواطن استفادوا من مبادرة قوائم الانتظار حتى الآن، مبينا أن تكلفة قوائم الانتظار تصل إلى 12 مليار جنيه، مشيرا إلى ن قوائم الانتظار لا تتعدى 4 أسابيع في عمليات القلب المفتوح، كما أن قوائم الانتظار في الطب لا تنتهي وهي طريقة سريعة لتخفيف معاناة المواطنين.

وفيما يتعلق بالحوافز المالية، قال إننا عرضنا على الرئيس السيسي بعض المقترحات لزيادة الحوافز المالية للفرق الطبية بالكامل، وقد أشر الرئيس بموافقة صريحة ورفع الأمر لوزارة المالية لإدراج هذا في الموازنة بشكل رسمي لدراسة العبء المالي على الموازنة العامة للدولة ونحن في نقاش مع وزارة المالية على التطبيق، كما أضاف الرئيس السيسي فكرة تشغيل العيادات مساءً.

وأوضح أن تشغيل العيادات في الوقت المسائي لا يعني إلغاء تقديم الخدمة في أي وقت للمواطنين وستطبق هذه الفكرة في ثلاثة مستشفيات، كما أن تشغيل العيادات في الوقت المسائي سيحسن من دخول الأطباء.

ونوه إلى أنه سيتم دخول زراعة الرئة في مصر قريبا، كما أن هناك دراسة وثيقة رسمية للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز