عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمين العام للأمم المتحدة: ليس مسموحًا بالفشل في توفير تمويل للأونروا

الأونروا
الأونروا

حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الدول الأعضاء على دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" ودعا إلى عدم السماح "لهذه المسؤولية الجماعية التي تتحملها الجمعية العامة بالفشل".



 

 

 

 كان الاجتماع الوزاري قد عقد يوم الخميس برعاية الأردن والسويد على هامش المناقشة العامة للدورة الـ77 للجمعية العامة وبهدف استكشاف حلول دائمة لسد فجوة التمويل المزمنة للوكالة، التي سيتم تجديد تفويضها في وقت لاحق من هذا العام.

 

وفي حديثه خلال الاجتماع، قال جوتيريش إنه رأى عمل الأونروا بأم العين، وأضاف: "لقد كنت في المدارس، لقد كنت في المراكز الصحية، لا يمكنكم أن تتخيلوا ماذا يعني الذهاب إلى غزة، وفي وسط هذه الفوضى، أن "تجدوا" مدرسة يمكن أن تكون مدرسة في بلدي، وأن تتحدثوا إلى الطلاب وتستمعوا إليهم يتحدثون عن حقوق الإنسان والتسامح والتفاهم والسلام.

 

 

عامل الاستجابة  الوحيد

 

 

وأكد جوتيريش أن الخدمات التي تقدمها الأونروا ليست فعالة فحسب، بل هي أيضاً "فعالة من حيث التكلفة."

وشدد الأمين العام على أن وكالة "الأونروا" هي "العامل الوحيد الذي يستجيب فيه المجتمع الدولي لاحتياجات الشعب الفلسطيني".

 

 

وأضاف "أن يكون هناك نصف مليون فتاة وفتى في المدارس، وأن يكون هناك مليونا شخص في الرعاية الصحية، وأن يحصل الشباب على فرص عمل، وأن يكون هناك دعم للأسر المنكوبة، وأن يُقدم عدد من الخدمات الأساسية لهذه الفئة من السكان يمثل ضرورة مطلقة."

 

ودعا جوتيريش إلى زيادة التمويل المستدام والذي يمكن التنبؤ به للأونروا، وقال إن الوكالة توفر شبكة أمان للفئات الأكثر ضعفاً ومصدراً للاستقرار في المنطقة. 

 

 

من جهته، أعرب المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، عن امتنانه للدول على مشاركتها في دعم الوكالة وعلى تصميمها على تمكين الأونروا من إنجاز مهمتها.

 

 

وأضاف: "لقد ذهب الأردن والسويد، على وجه الخصوص، إلى أبعد الحدود لتجنيد الالتزام المستمر من المجتمع الدولي للوكالة واللاجئين الذين ندعمهم.

 

 

وقال إن النقص التمويلي المزمن للأونروا سياسي بطبيعته ولا يمكن معالجته إلا من خلال الإرادة السياسية، أرحب اليوم بالزخم المتجدد لإيجاد حلول تمويلية دائمة، بما يتماشى مع تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لعام 2017، لتمكين الأونروا من تنفيذ مهام ولايتها بالكامل".

 

وفي حديثه للصحفيين عقب الاجتماع، قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن "اليوم كان يوماً جيداً للغاية، حيث بعث فيه وزراء خارجية وممثلو 40 دولة ومنظمة برسالة دعم مدوية للأونروا."

ووفقاً للمسؤول الأردني، فإن الدول الأعضاء أظهرت أن الدور الذي تلعبه الوكالة "لا غنى عنه،" كما أبدت التزامها بدعم الوكالة "والعمل العظيم الذي تقوم به في تقديم الخدمات الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز