عاجل
الإثنين 3 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
cop27
باقي علي مؤتمر المناخ في مصر
  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
البنك الأهلي

«الفنون الشعبية» يحتفل بمئوية «بيتهوفن الشرق» علي إسماعيل بالإسكندرية

جانب من الحفل
جانب من الحفل

شهد المخرج عادل عبده رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، ليلة أسطورية على مسرح محمد عبدالوهاب بالإسكندرية ليلة من الف ليلة وليلة، حيث احتفلت فرقة رضا للفنون الشعبية بمرور مائة عاما على ميلاد الموسيقار على إسماعيل رمز من رموز البيت الفنى للفنون الشعبية، والذي أسس اوركسترا فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، فى بداية مسيرتها الفنية مع الأخوين الراحلين على ومحمود رضا.



 

شهد مسرح محمد عبدالوهاب بالإسكندرية احياء ذكرى ميلاد الموسيقار والملحن الكبير على اسماعيل بيتهوفن الشرق الاحتفال الكبير بهذا العملاق فى عالم الموسيقى المصرية.

والذي بدأ الحفل بالسلام الجمهوري ثم كلمة الفنانة إيناس عبد العزيز مدير عام فرقة رضا على انغام "حلاوة شمسنا" أشهر ألحانه التي عاشقها الشعب المصري والعربى معا، ثم عرض فيلم تسجيلي قصير عن حياته الأسرية مع الشاعرة نبيلة قنديل، صاحبة الأغاني الوطنية والحماسية مثل "فدائي" وأغنية "رجعين فى ايدنا سلاح".

كما حكى الفيلم حكايته مع فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، والذي قال عنه العالمى محمود رضا لولا الفنان على اسماعيل ما وصلت فرقة رضا إلى هذا المكان.

ثم بدأت فرقة رضا بتقديم أجمل وأروع تابلوهاتها الراقصة التي تعيش فى وجدان الشعب المصري.

وقدمت فى الفصل الأول استعراض "الفلاحين، ميلدا، الأغانى، الحجالة، العصايا، ثم استراحه قصيرة، وبدأ الفصل الثاني بـ"الأقصر بلدنا، الأسكندرانى، الطبول، سماح النوبة، موشح غريب الدار، وتختتم برنامجها برقصة النوبة".

 شهد المسرح إقبالا جماهيريا كبيرا من عشاق ومحبى فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، وسط تفاعل قوى من الجمهور، حيث قدمت فرقة رضا للفنون الشعبية.

بقيادة الفنانة إيناس عبدالعزيز وبمصاحبة الأوركسترا بقيادة المايسترو هشام نبوي والمايسترو مصطفى صبري برنامجه أجمل وأروع وامتعة تابلوهاتها الراقصة التي تعيش، من تصميم العالمى محمود رضا وألحان على اسماعيل بيتهوفن الشرق تصميم ملابس الفنانة القديرة فريدة فهمى.

وعاش الاحتفال جمهور الإسكندرية أحفاد الإسكندر الأكبر ليلة أسطورية من ليالى ألف ليلة وليلة ضمن عروض البيت المتميزة والتي لقت إقبالا جماهيريا كبيرا بفرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، من إشراف فنى وليد طموم ومحمد الفرماوى، تدريب مها توفيق، محمد زينهم، عصام المصري، أحمد فاروق، دعاء سلام، منى فاروق، وكبير مدربين محمد القذافي، ومشرف مالية وإداري أحمد كامل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز