عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فى دورته الخامسة عشرة..

"سور القاهرة" يستقبل 30 فرقة بمهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

عقد الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، وسهام إسماعيل المدير التنفيذي للمهرجان، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل بدء المهرجان في دورته الخامسة عشرة بالمجلس الأعلى للثقافة، برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة وقطاعاتها المختلفة بالتعاون مع وزارة السياحة والأثار ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، يقام المهرجان تحت شعار "رسالة سلام إلى العالم".



 

 

وقال الفنان انتصار عبد الفتاح إن المهرجان أصبح له مكانة دولية وشعبية ليس على مستوى مصر والدول العربية فقط، بل وأيضا على مستوى العالم أجمع، وفي كلمته وجه التهنئة للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لتوليها رئاسة الوزارة والتي من المقرر أنها ستفتتح المهرجان يوم السبت الموافق 17 سبتمبر على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً ويستمر حتى 24 سبتمبر.

 

كما وجه الشكر للفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق الذي دعم فكرة إقامة المهرجان منذ دورته الأولى وكذلك د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة السابقه وكافة الوزارات التي شاركت في المهرجان.

 

وأضاف الفنان انتصار، بأن أكثر من ٢٢ دولة طالبت بالمشاركة في هذا المهرجان، لكن نظرا للظروف التي تمر بها البلاد فقد تم اختيار بعض الدول التي تمثل ثقافات مختلفة، يُشارك في المهرجان 30 فرقة تضم الفرق المصرية وفرق من الجاليات الأجنبية المقيمة بمصر.

 

كما تشارك كندا لأول مرة في المهرجان، بالإضافة إلى الهند، والجزائر ورومانيا والمغرب والأردن والسودان وجنوب السودان وإندونسيا ولبنان واليمن وفلسطين ومصر، ومشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر، ضيف شرف المهرجان هذا العام دولتي كندا والهند.

 

كما يكرم المهرجان مادانجيت سنغ "الهند"، الفنان الكبير عزيز حاجبيلي "اذربيجان"، الشيخ عبد الجواد محيسن "تونس"، الفنانة صباح زيداني "المغرب"، ومن مصر القس أنطونيوس إبراهيم عياد.

 

بالإضافة إلى تكريم خاص للفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز لمشاركتها في تقديم مهرجان سماع الدولى على مدار الدورات السابقة، يُقام المهرجان على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر، وقبة الغوري، قصر الأمير طاز، بيت السناري، المتحف القبطي "مجمع الأديان بمصر القديمة" الذي ستقام به احتفالية ملتقى الأديان "هنا نصلي معا" يوم 22 سبتمبر الساعة الثامنة مساء.

 

 وأضاف الفنان انتصار، بأنه سيقيم احتفالية كبرى تضم مجموعة كبيرة من الفرق المشاركة في الختام 24 سبتمبر من خلال الورشة الدولية التي تؤكد التفرد والتناغم الذي يعكس قيمة الإنسان واحترام ثقافته، يهدف المهرجان لإحياء فن السماع بأشكاله المختلفة التراث الإسلامي والقبطي والتراث الكنائسي في مصر والعالم أجمع وكذلك نشر ثقافة الحوار والتواصل الإنساني بين ثقافات الشعوب والتأكيد على جوهر الأديان "المحبة- التسامح- السلام"، تضمن المؤتمر عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان في الدورات السابقة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز