عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من محاكمة أسرى الحرب في "ماريوبول"

حذّرت الأمم المتحدة من أن روسيا والجماعات التابعة لها قد تخطط لمحاكمات لأسرى الحرب الأوكرانيين في يوم استقلال البلاد غدا الأربعاء.



 

وبحسب تقرير نشرته وكالة "سي إن إن" الإخبارية، من خلال هذا الرابط: https://cnn.it/3pDeQi9    

 

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة في ماريوبول: "نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بأن الاتحاد الروسي والجماعات المسلحة التابعة له في دونيتسك يخططون -ربما في الأيام المقبلة -لمحاكمة أسرى الحرب الأوكرانيين، فيما يطلق عليه محكمة دولية في ماريوبول".

 

وأضافت: "على الرغم من قلة التفاصيل المتاحة، تظهر الصور ومقاطع الفيديو المنشورة في وسائل الإعلام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي أقفاصًا معدنية يتم بناؤها في قاعة ماريوبول الموسيقية، على ما يبدو لتقييد أسرى الحرب أثناء الإجراءات". قال شمداساني إن حرمان أسرى الحرب عمدا من محاكمة عادلة هي جريمة حرب، والقانون الإنساني الدولي يحظر إنشاء محاكم فقط لمحاكمة أسرى الحرب.

 

يذكر أن في 12 أغسطس،  وكان المسؤولون الأوكرانيون يوم 12 أغسطس قد توقعوا أن تبدأ روسيا المحاكمات في ماريوبول.

 

وقال رئيس بلدية المدينة فاديم بويتشينكو "الروس يحولون قاعة ماريوبول فيلهارمونيك، لؤلؤة المدينة، حيث جرت الأحداث الاحتفالية فقط، إلى مكان لمحاكمة أسرى الحرب والمدنيين".

أفاد مراسل يعمل بالقناة التابعة لوزارة الدفاع الروسية، من خارج قاعة الفيلهارمونية في نفس الأسبوع، مشيرا إلى أنه "يجري بناء إطار معدني ضخم بجانب الفيلهارموني، وهذه حظيرة مستقبلية، حيث توجد عربات سجن مع سجناء آزوف. من المفترض أن تأتي الحرب".

قالت وزارة العدل ووزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، في بيان إنهما قدما عددا من المطالب العاجلة الجديدة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن ضمان الحق في الحياة وحظر التعذيب فيما يتعلق بالقانون. مقاتلون أوكرانيون في مصنع آزوفستال للصلب تم أسرهم من قبل الجنود الروس.

وطالبت أوكرانيا باتخاذ إجراءات عاجلة لمنع استخدام محامي الدفاع الأوكرانيين في أي نوع من "المحاكم" أو المحاكمات، حسبما ذكر البيان.

وقال وزير الخارجية الاوكراني دميترو كوليبا "إن إجراء أي محاكمات لأسرى الحرب لأغراض دعائية أمر محظور يماثل جرائم الحرب، مناشدًا العالم المطالبة باستخدام جميع الآليات المتاحة لحماية أسرى الحرب لدينا وتقديم الاتحاد الروسي وأفراد معينين إلى العدالة".

وقالت نائبة وزير العدل الأوكراني إيرينا مودرا إنه لا يمكن إجراء محاكمات لأسرى الحرب.

وقالت "نتوقع أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ستنظر بعناية وتوافق على طلب أوكرانيا".

 

يذكر أن أوكرانيا، كانت قد بدأت محاكمة عدد من الأسرى الروس بتهم جرائم الحرب، بالإضافة إلى تصفية عدد منهم بدون محاكمة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز