عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا تحذر من انتشار إشعاع في الدول الإسكندنافية والبلطيق حال وقوع حادث بمحطة "زابوروجيا"

انتشار إشعاع في الدول الإسكندنافية
انتشار إشعاع في الدول الإسكندنافية

حذرت وزارة الدفاع الروسية من أن الإشعاع يمكن أن ينتشر ليغطي الدول الإسكندنافية، في حال ما أُطلق ربع ما يحتوي عليه مفاعل واحد من المفاعلات الستة لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيا. 



 

وقال رئيس قوات الحماية من الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، إيجور كيريلوف - في تصريح اليوم الخميس، "إن المواد المشعة يمكن أن تغطي دول البلطيق والدول الاسكندنافية إذا ما انطلق ربع مكونات مفاعل واحد فقط من محطة الطاقة النووية في زابوروجيا"، وعرض خريطة بالتوزيع المتوقع للمواد المشعة في حال إطلاقها من منطقة محطة الطاقة النووية، التي يقصفها الجانب الأوكراني بانتظام الآن.

 

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع،إيجور كوناشينكوف، أعلن في وقت سابق من اليوم أن تدريبات تجري على قدم وساق للواء الدفاع الإقليمي رقم 108 ولواء المدفعية رقم 44 والوحدات العسكرية المتمركزة في منطقة زابوروجيا التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية على إجراءات في ظروف التلوث الإشعاعي للمنطقة. 

 

وقال بهذا الشأن: "إن القوات المسلحة الأوكرانية تخطط لشن ضربات بالمدفعية على أراضي محطة زابوروجيا من مواقع إطلاق النار الموجودة في مدينة "نيكوبول" لإلقاء اللوم في ذلك على عاتق القوات الروسية"، مشيرا إلى احتمال أن تتزامن هذه الضربات المتوقعة مع زيارة الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش إلى أوكرانيا.

 

وفي السياق، اتهمت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، النظام الأوكراني بالإعداد لتنفيذ استفزاز نووي مدوي بالمحطة النووية في زابوروجيا تزامنا مع زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوجوتيريش لأوكرانيا.

 

وقالت زاخاروفا - في تصريحات اليوم - "هذا ليس مجرد استفزاز، هذا ما نسميه الابتزاز النووي، استفزاز حول منشأة نووية لفترة طويلة وتهديد مباشر للطاقة النووية، بالتأكيد هذا عمل ابتزاز نووي". 

 

وأضافت: "أن السلطات الأوكرانية بهذه الطريقة لا تبتز دولة واحدة أو وحدة سياسية معينة، بل تبتز القارة الأوروبية بأكملها، فنحن نتحدث عن طاقة نووية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز