عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

مسؤول كبير بـ"الري": أعمال تبطين الترع ستوفر 10% من حصة مصر سنويًا

المهندس بلال عبدالقادر
المهندس بلال عبدالقادر

كشف المهندس "بلال عبد القادر أحمد" مدير عام إدارة الري والموارد المائية في محافظة القليوبية، آخر جهود شبكة تطوير الري في المحافظة مشيرًا إلى وجود 98 ترعة بمساحة 448 كم، جاري تبطينها حاليًا وتم الانتهاء من 61% من إجمالي عدد الترع ومن المقرر أن يتم التنفيذ الكامل طبقا للجدول الزمني 30/6 / 2023.



 

وقال "بلال" في تصريحات خاصة لـ " بوابة روزاليوسف" إن مشروع تبطين الترع من المشروعات الهامة التي تركز عليها الدولة، وفي الخطة المتبعة لمديريات الري تبدأ بتبطين الترع ذات عرض قاعها ٦ أمتار فأقل.

 

وتابع مدير عام إدارة الري والموارد المائية في محافظة القليوبية أن الترع تتكون من تجمع طمي حول مجري الماء وبسبب الطمي يحدث تسرب لكميات كبيرة من الماء بالإضافة أن المياه لا تصل لكافة المستحقين مع وجود عدد من التعديات التي تحول دون قيام الترع بدورها الفعال.

 

واستكمل "بلال" أن عميلة تبطين الترع وتأهيلها يساعد على رجوع الترع للقيام بدورها بدون أي عوائق قبل التبطين كانت دورة وصول المياه لكافة المستحقين تستغرق ٥ أيام كحد أقصى بسبب العوائق ولكن بعد التبطين أصبحت المياه تصل للمستحقين بعد ١٢ ساعة، وذلك يوفر وقتا كبيرا.

 

وأضاف بلال عبد القادر أنه من الفوائد الأخرى للتبطين هو خلق "جسور" ومحاور مرورية جديدة لتسهل للمزارعين عملية نقل المحاصيل الزراعية بشكل سريع وأمن.

 

وشدد "بلال" أن بعد عملية التبطين يصبح من الصعب على أي مواطن أن يقوم بأي مخالفات على الترع، مثل توصيل "مواسير الصرف الصحي" كما كان يحدث سابقا وذلك بسبب الشكل المخروطي للترع الذي أصبح من السهل رؤية أي مخالفة من خلاله مما أدى إلى نقص معدل التلوث.

 

وأكد "بلال" أن مشروع تبطين الترع فور انتهائه سيعمل على توفير 5 مليارات متر مكعب من المياه بمعدل 10% من حصة مصر سنويا حسب الدراسات التي أقرتها مراكز البحوث.

طرق الري الحديثة المستخدمة

 

وأوضح مدير عام إدارة الري والموارد المائية في محافظة القليوبية أن بدأ استخدام طرق للري حديثة مثل "الرش" و "الري بالتنقيط" في كل من محافظة "القليوبية" و"بني سويف" وهذه الطرق ستساعد على توفير ثلثي كمية المياه المعتاد استخدمها بطرق الري القديمة مثل "الري بالغمر".

 

وأكد "بلال" على أن حتى المحاصيل التي تحتاج لكميات كبيرة من مياه الري مثل "الرز" و "الموز" مع طرق الري الحديثة لم يتأثر إنتاجها طبقا للتجارب التي قامت بها وزارة الزراعة.

 

واختتم "بلال" أن المشاريع التي تتبناها وزارة الري ومديرية الزراعة في محافظة القليوبية بجانب "تبطين الترع" و"أساليب الري" هي "تأهيل المساقي" الخاصة وهب عبارة عن مجاري مائية متفرعة من الترع الأساسية ولكن ليس تحت إشراف الري، ويتم تأهيل "المساقي" للمتنفعين بمساعدة وزارة الري ويتم التسديد خلال 10 سنوات لوزارة الري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز