عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تونس: 14 فعالية موازية لمؤتمر "تيكاد 8" تبدأ من بعد غد حتى 2 سبتمبر المقبل

أعلنت لجنة تنظيم مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8" الذي ينعقد في تونس يومي 27 و28 أغسطس الجاري، عن تنظيم 14 فعالية موازية للمؤتمر اعتبارا من بعد غد الجمعة حتى 2 سبتمبر المقبل.



 

وأكد المنسق العام لمؤتمر "تيكاد 8" قيس الدراجي، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء بمدينة الثقافة بتونس العاصمة، أن الفعاليات الموازية للمؤتمر جزء لا يتجزأ من مسار "تيكاد" حيث يشارك بها المجتمع المدني والخبراء والمختصين والمهتمين لإثراء النقاش وإبراز الأولويات في عدة مجالات كالبيئة والتكنولوجيا وريادة الأعمال وتمكين المرأة على المستوى الاقتصادي ودورها في مواجهة تحديات هامة كالتغيرات المناخية.

 

وأوضح الدراجي أنه سيتم تنظيم عدد من الفعاليات عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد نظرا لجائحة "كورونا"، فيما ستكون الفعاليات الحضورية بمشاركة محدودة لكنها مفتوحة للعامة بالمشاركة عبر الإنترنت.

 

ومن جانبها، أوضحت رئيسة لجنة متابعة المحتوى وتنظيم الفعاليات مفيدة جاءبالله، أن الفعاليات الموازية ستتيح فرصة للقطاعين العام والخاص والمجتمع المدني للمساهمة في اقتراحات تعود بالفائدة على قارة إفريقيا.

 

وأكدت جاءبالله أن المحاور التي تتناولها الفعاليات تتطابق مع التوجه العام لمؤتمر "تيكاد 8".. مشيرة إلى أن برنامج الفعاليات يعطي صورة إيجابية عن إفريقيا الواعدة ويبرز التجارب الناجحة في العديد من المجالات.

 

وفي ذات السياق، أكد جلال الطبيب رئيس وحدة تنظيم الفعاليات الموازية، أن برنامج الفعاليات يسلط الضوء على المحاور الأساسية لمؤتمر "تيكاد"، موضحا أنه تم إعداده بالتشارك مع القطاع الخاص والمجتمع المدني.

 

وأضاف الطبيب أن برنامج الفعاليات الموازية لمؤتمر "تيكاد" يشمل 14 فعالية وهي "النساء فاعلات في الصمود المناخي والتنمية الشاملة"، و"التعاون الفني التونسي من أجل إفريقيا متكاملة وقادرة على الصمود"، و"الأنشطة الفضائية في إفريقيا: التحديات والفرص"، و"التعاون بين إفريقيا واليابان في مجال الأنشطة الفضائية"، و"التجديد وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة"، و"التنقل الكهربائي في خدمة الانتقال الطاقي"، و"فهم وضمان الانتقال الطاقي العادل في إفريقيا".

 

وأوضح أن البرنامج يشمل أيضا فعاليات "الهجرة: مقاربة شاملة لتنمية مستدامة"، و"دور الاستثمار الخاص في تنفيذ السياسات المناخية على المستوى الدولي والإقليمي والوطني"، و"تمويل الاستثمار في رأس المال في إفريقيا محفز الانتعاش الاقتصادي"، و"الاستثمار في البنية التحتية ذات جودة لإفريقيا مزدهرة على المدى الطويل -المنتدى الإفريقي الياباني الثالث بين القطاعين العام والخاص للبنية التحتية عالية الجودة"، و"تعزيز التعاون بين إفريقيا واليابان في مجالات التجديد والتدريب المهني والإرشاد والبحوث والتعليم العالي الزراعي"، و"الاستثمار في الصحة في إفريقيا، الآفاق والتحديات"، و"فعالية تيكاد 8 ملتقى التجديد والأعمال في إفريقيا".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز